الرئيسية » الصحة و الرشاقة » اوميجا3 … الدهون النافعة لصحتك !
اوميجا3 … الدهون النافعة لصحتك !

اوميجا3 … الدهون النافعة لصحتك !

تنتمي اوميجا3 الى سلالة من الاحماض الدهنية الاساسية المتعددة وغير المشبعة،وهي من بين الدهون النافعة و التي لها دور كبير في المحافظة على نشاط الإنسان و قوته و حيويته و شبابه،حيث تدخل في تركيب جدر الخلايا و في بنية العديد من التراكيب الأساسية في جسم الإنسان ،كما لها تاثير على تنشيط عدد من الافرازات الداخلية في الجسم أهمها تنشيط إفراز هرمونات الدرق ،و تتكون أحماض أوميجا3 بشكل عام من عنصرين مهمين و هما:
Epicosapentaenoic ((EPA.1
Docosahexaenoic (DHA).2

و يمكنك ان تجدي اوميجا3 في مصدرين:
• مصدر بحري:
خاصة اسماك المحيطات مثل التونة،السردين،السلمون،سمك موسى ،الماكريل،السمك الازرق ،توجد ايضا في الطحالب ،بلح البحر ،الروبيان و في زيت السمك.
• مصدر نباتي:
توجد اوميجا3 بنسبة عالية في بذور الكتان و زيتها،زيت بذور القمح،زيت الجوز،بذور القرع و زيتها ،اللفت و الحبوب الكاملة،الخضروات الورقية مثل السبانخ،الخس.
غير ان اوميجا3 تتلف عند تعرضها للحرارة و الاكسدة لذلك تحتاج لتخزين الزيوت في الثلاجة حتى نحميها من الاكسدة.

ومن بين المنافع الصحية لهذه الدهنيات النافعة ،نذكر ما يلي:
• حماية الجهاز الهضمي:
اوميجا3 تحسن الهضم ،وتحمي جدران الأمعاء من الالتهاب ،و تساعد على عدم تكون الحصوات المرارية حيث تقلل من الكولسترول الضار.
• الوقاية من انتشار السرطان:
عند تناول اغدية تحقق التوازن بين اوميجا3 و اوميجا6 يمكن الحد من انتشار سرطان البروستاتا وعلاجه بسهولة اكبر عن طريق التدخل الجراحي او العلاج الاشعاعي .
• معالجة الامراض النفسية:
تنظم اوميجا 3 عمل السيروتينين المانع للاكتئاب ، وقد بينت دراسة ان افضل علاج للاكتئاب هو تناول اوميجا الذي يحتوي على 1050 ملجرام من EPA و 150ملجرام من DHA ،فهي تعادل مضادات الاكتئاب .
• حماية القلب و الاوعية الدموية:
تجعل اوميجا كريات الدم الحمراء اكثر ليونة مما يساعد في انتقال الاوكسجين بسهولة الى خلايا الجسم و امداده بالطاقة،كما تحمي الجسم من مشاكل القلبية و الوعائية للكلسترول الضار،وتخفف من الاصابة بالسكتات القلبية.
• التخفيف من المشاكل المرضية لتقدم السن:
اوميجا تقلل من الاصابة بضعف السمع ،ضعف البصر ، وتكبح الزهايمر ،و توفرها على احماض دهنية مفيدة تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة في المفاصيل يساعد في تقوية المفاصيل و الحد من الامها.

كما ان اوميجا3 لها دور فعال في تعديل نسبة الانسولين بحيث يتوقف المرء في اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات التي تسبب السمنة ،فقط ننصحك بمحاولة التوازن بين الاميجتين3 و 6 ،فبالرغم ان اوميجا6 تحافظ على صحة الجلد و تقلل من الكوليسترول ،غير ان اضرارها كثيرة،حيث تبطئ عملية الايض وتزيد الوزن والشعور بالكسل و تساعد على لزوجة الدم و تكون الجلطات مما يؤدي الى الازمات القلبية، ومن المعروف ان اوميحا3 تقلل من هذه المخاطر ،كما يمكنك تناول زيت الزيتون الذي يتوفر على اوميجا9 الذي يساعد على امتصاص اوميحا3 و تحقيق التوازن بين الاميجتين6 و3 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.