الرئيسية » الأزياء و الجمال » استراتيجيات لتجنب المظهر المزري بعد العودة من المصيف

استراتيجيات لتجنب المظهر المزري بعد العودة من المصيف

اسمرار ، بشرة باهتة ، شعر منكوش ، حروق بالجلد ، بقع وأحياناً حساسية .. كلها أمور مألوفة تواجهها حواء بعد قضاء وقت ممتع في المصيف ،وذلك بسبب عدم التخطيط الجيد للسفر منذ البداية ، ومن ناحية أخري يعمل الجو الحار والشمس الحارقة والماء المالح على إطفاء تألقك المعتاد ، لذا دعينا نساعدك على تفادي هذا المظهر قدر المستطاع.

فى البداية وحتى لا تشعرين أن الوقت يداهمك ، عليكِ تحضير كل ما تحتاجين قبل السفر بمدة كافية “أسبوع” على الأقل ، على أن تقومي بكتابة كل صغيرة وكبيرة بورقة قبل تحضير الحقيبة.

لا تنسي أثناء تحضير حقيبة السفر وضع قبعة أنيقة لحمايتك من أشعة الشمس الحارقة ، أو شراء قبعة جديدة مناسبة لملابسك ولكن قبل السفر بمدة كافية ، على أن تتوافر بها جميع مقومات الأناقة أهمها :

* يمكنك ارتداء القبعة ذات الورود في المصيف؛ فهي تعطيك إحساسا بالشاطئ والبحر والصيف
* أما القبعات ذات الوجهين فهى مصممة خصيصا لكي ترتديها المرأة الملولة التي تكره الشكل الواحد في كل شيء .
* ويعبر “البيريه” عن شخصيتك الجريئة العملية، حيث تشبه هذه القبعة قبعات الرجال إلا أن تركيبة الألوان والتصميم يجعلها أنثوية من الدرجة الأولى .

نظارتك قطعة اكسسوار

يأتي بعد القبعة دور “النظارة الشمسية” لحماية عينيكِ من الحساسية ، بعض الفتيات لا تستغنى عن ارتدائها كقطعة اكسسوار أو كماليات ، ولكن لا تقتصر فائدتها على ذلك فحسب ولكنها حماية للعين من أشعة الشمس الضارة ومن عوامل الجو المتقلبة والسيئة المتعددة ولحماية العين من التراب والهواء والتلوث والرطوبة.

لذا عند شراء النظارة قبل السفر عليكِ مراعاة شكل ولون النظارة الشمسية وحجمها ، شكل وحجم الوجه ولون البشرة والشعر، بالإضافة إلي ملائمة شكل النظارة لمرحلتك العمرية.

واقيات الشمس

أيضاً لا تنسي أن تضعي فى حقيبتك واقيات الشمس فهي أهم الأدوات التي تحتاجين إليها مع البحر وارتفاع درجات الحرارة ، وينصح خبير مستحضرات التجميل الطبيعية حسام المراغي بالحرص على وضع واقي الشمس على كل بشرة الوجه والأذنين والرقبة وظهر كلاً من اليدين والقدمين ، وأي جزء معرض للشمس ، كما يجب وضع الكريم قبل وبعد نزول البحر أو حمام السباحة ، ولكن يجب الانتباه إلى أن الكريمات “المانعة للماء” لا توفر الحماية الكاملة للبشرة ، على أن يوضع الكريم كل ساعتين ، وعلى الأم أن تهتم بوضع كريم الحماية للطفل بداية من عمر سنة .

وتبدأ درجات الحماية ” SPF” من 15 : 100 ، ولكن يؤكد المراغي خلال برنامج “صباحك سكر”أن الفرق بين الدرجات لا يعنى حماية أكثر فعلى سبيل المثال درجة الحماية 60 هي تعمل على زيادة 1 أو 2% أكثر من الـ15 .

طرق الحماية

ومن أهم النصائح التى يقدمها لكِ الخبراء عن وضع كريم الشمس عليكِ مراعاة التالي:

* يجب دهن جميع المناطق المكشوفة المعرضة لأشعة الشمس كالوجه، الرقبة، الأذنين واليدين.
* ادهني كمية كافية من واقي الشمس قبل 15إلى 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس.
* يجب إعادة دهن المناطق المكشوفة عدة مرات وخاصة بعد السباحة أو التعرض الزائد للشمس.
* تجنبي التعرض للشمس بين الساعة 11إلى الـ 3بعد الظهر حيث تكون الأشعة على أشدها.
* ينصح باستعمال واقيات الشمس حتى داخل المنزل حيث يمكن للأشعة ان تخترق زجاج النوافذ .
* احرصي على ارتداء الملابس المناسبة وخاصة البيضاء أثناء التعرض للشمس حيث تعكس أكثر أشعة الشمس مع استعمال الحاجب الكلي للشمس الحاوي على مادة الزنك أوكسيد أو التيتانيوم ديوكسيد.
* ارتداء القمصان القطنية الخفيفة ذات الأكمام الطويلة.
* استعملي واقِِ خاص للشفاه.
* عليكِ إعادة استعمال الواقيات بعد غسيل الوجه.

من الطبيعة

وفى حال حدوث اسمرار واضح أو حروق يمكنك التخلص من هذا المظهر بوضع بعض المستحضرات الطبيعية ، وتعتبر الفراولة علاج فعال لحروق الشمس التي تتعرض لها حواء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ، وينصح بعمل كمادات من عصير الفراولة ، لما لها من مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.

وفي حال حدوث ضرر بالجلد يمكن علاجه عن طريق ألوفيرا جل (جل الصبار) لتسكين الشعور بالحرقة ويمكن شراءه من العطار أو الصيدلية ، أو استخدام لوشن الزبادي بعد التعرض الشمس.

شعر جاف

إذا كنتِ من هواة النزول إلى البحر أو حمامات السباحة لاشك أن شعرك سيتعرض للجفاف الشديد وخاصة مع تعرض الشعر للشمس ، وتكرار عملية تجفيف الشعر يومياً الأمر الذي يؤدي إلى تلف وتقصف الشعر فى فصل الصيف ، لذا ينصحك الخبراء، بغسل شعرك بمياه عذبة قبل تعرضه لكلور حمامات السباحة ، حتى لا يمتص كمية كبيرة من المياه المالحة والكلور التي يمتصها عندما يكون جافاً.

وقبل التوجه إلى المصيف، لا بأس من التخلص من النهايات الجافة أو المقصفة لأن هذه العملية البسيطة تجعل الشعر يبدو كثيفاً وجميلاً ، ويفضل قص هذه الأطراف مرة في الشهر أو كل شهرين لتأمين الحماية له وإنعاشه.

وينصح حسام المراغي بعمل حمامات كريم لعلاج شعرك التالف أفضلها التى تحتوي على النخاع ويمكن إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لها كزيت الزيتون الخروع أو السمسم، الأفوكادوا أو الجوجوبا بغرض إعطاء وجبة دسمة إلى الشعر.

ويشير المراغي إلى أن أفضل طريقة لعمل حمام الكريم هى التأكد من وضعه على فروة الرأس مع التدليك ، ثم وضعه على كل خصلة من الشعر على حدي للتأكد من توصيل الكريم لكل شعرة ، ثم الجلوس تحت البخار سواء عند الكوافير أو فى البيت بالفوطة الساخنة ، من 1/2 إلى ثلث ساعة ثم يغسل الشعر بأي شامبو ويفضل أن يكون شامبو طبيعي ، أو إضافة ماء الكاموميل إلى الشامبو العادي .

ولتفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية ينصح المراغي بتعريض الشعر للشمس بعد رشه بليمون عن طريق البخاخ كأحد الطرق الطبيعية غير الضارة .

الإسعافات الأولية

أثناء تحضير الحقيبة لا تنسي الاحتفاظ دائماً بحقيبة الإسعافات الأولية ، واحرصي على أخذها معك أثناء السفر للطوارئ والتي يجب أن تحتوي على :

1- مرهم مضاد حيوي للجروح والخدوش
2- ميزان حرارة رقمي
3- دواء مخفف للألم
4- أدوية الجفاف أو الإسهال.
5- ضمادات شاش و شريط ربط للإسعافات الأولية.
6- مناشف معقمة.
7- محلول مضاد للهيستامين او الحكة كالكلاميين.
8- ظرف مكعبات ثلج.
9- مقص وملقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.