الرئيسية » الصحة و الرشاقة » كيف يمكن لتناول السمك حماية العين في الشيخوخة؟

كيف يمكن لتناول السمك حماية العين في الشيخوخة؟

الدراسات جميعها حثت على الاقلاع عن التدخين
يبدو أن فوائد السمك لا تنتهي.. فقد تبين أن تناول وجبة منه مرتين أسبوعيا قد يساعد على حماية العينين مع تقدم الشخص بالسن، هذا حسب ما أثبتته عدد من الدراسات التي أظهرت أن الحمية الغنية بالحموض الدسمة (أوميغا 3)، تساعد على منع حدوث إصابة اللطخة الصفراء التنكسي.

هذا النوع من الاصابات العينية يحدث في الشبكية، ويسبب فقدان بصر شديد لدى الاشخاص الذين تجاوزوا سن الستين، وهو يحدث عندما يتراجع القسم المركزي من الشبكية، ويدعى اللطخة الصفراء، مؤثرا على الرؤية المركزية الأساسية في القراءة وقيادة السيارات.

ومؤخرا، قام باحثون بتحليل تسع دراسات حول هذا الموضوع، شملت 88974 شخص، منهم 3203 مصابين باعتلال اللطخة الصفراء الشيخي.

وكانت النتائج كما يلي:

– إن الاشخاص الذين يحصلون على الاوميغا 3 في طعامهم هم أقل عرضة للإصابة بهذا المرض، بنسبة تصل إلى 38% عن غيرهم ممن لايحصلون عليه.

– كما أن تناول وجبة السمك مرتين أو أكثر أسبوعيا ساهم في تخفيض نسبة الإصابة مقارنة بالذين يأكلون السمك مرة واحدة شهريا.

هذا، وقد تم إجراء هذه الدراسات، التي نشرت نتائجها في مجلة Archives Of Ophthalmology، في كل من الولايات المتحدة الامريكية، استراليا، فرنسا، وايسلندا، حيث أصرت جميعها على أهمية دور هذا الحمض في الوقاية من إصابة اللطخة الصفراء في الشبكية.

كما أن الدراسات جميعها حثت على الاقلاع عن التدخين، الذي يعتبر عامل الخطورة الاول والاساسي في تنكس اللطخة.

ويذكر أن أهم الاطعمة التي تحتوي على الاوميغا 3 ، هي السمك الدسم من المياه الباردة، مثل السلمون، الترويت، التونا، السردين، بالإضافة إلى المكسرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.