الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الفحص الذاتي لتجنب سرطان الثدي

الفحص الذاتي لتجنب سرطان الثدي

نصح جمعية السرطان الامريكية النساء بأجراء فحص ذاتي للثدي
يعتبر سرطان الثدي من أهم الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة بين الإناث. وعلى الرغم من أنه يصيب كلاً من النساء والرجال إلا أن حدوثه عند النساء يحصل بنسبة أكبر. حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة في العالم.

لذلك تنصح جمعية السرطان الامريكية النساء بأجراء فحص ذاتي للثدي، بشكل منتظم، واعلام الطبيب في حالة شعرن باختلاف في الحجم، أو تغيرات غير طبيعية.

ولاجراء الفحص، إتبعي الخطوات البسيطة التالية:

1. إستلقي على ظهرك ورأسك على وسادة.
1. ابدائي بفحص الثدي الأيمن، ضعي وسادة أو منشفة مطوية تحت كتفك الأيمن وضعي يدك اليمنى تحت رأسك افحصي الثدي الأيمن، مستعملة اليد اليسرى والأصابع مضمومة مع مراعاة إستعمال بطن الأصابع وليس أطرافها يجب أن يتم الفحص برفق على شكل دوائر صغيرة.
2. إبدئي الدائرة حول الثدي من الخارج، وعندما تعودين إلى نقطة البداية، إبدئي في دائرة أصغر قليلاً واستمري في عمل الدوائر إلى أن تصلي إلى الحلمة، تأكدي من أنك تفحصين كل جزء من ثدييك.
3. وأخيراً إفحصي الأبطين. إبدئي بتجويف الأبط، واتجهي إلى أسفل نحو الثدي.
كرري الخطوات السابقة لفحص الثدي الأيسر.

يمكنك اجراء الفحص الذاتي لثدييك أثناء الاستحمام ايضا، إجعلي أصابعك في وضع مسطح، وحركيها برفق فوق كل جزء من أجزاء الثدي، إبحثي عن أي ورم أوكتل صلبة.

إذا رأيت أو شعرت بوجود أي شيء غير عادي أثناء إتباع هذه الخطوات الثلاث، قومي بزيارة الطبيب المختص، واخبريه عن أية أفرازات أخرى تخرج من الحلمة غير الحليب، إذا لم تكوني مرضعة.وعلى الرغم من إن معظم الأورام، والتغييرات في الثدي تعتبر اورام حميدة، الا ان تشخيص الطبيب يبقى هو الحكم الفصل في مثل هذه الحالات.

ما هو أنسب وقت لفحص نفسك؟
يفضل اجراء الفحص شهرياً بعد أسبوع من توقف الدورة الشهرية ، لأن الثديان يكونان أقل عرضة للتورم أو الانتفاخ. بالنسبة للسيدات اللواتي توقفت لديهن الدورة الشهرية، فيفضل اجراء الفحص بشكل دوري كل اول شهر. أما إذا كانت السيدة قد أجرت عملية استئصال للرحم فيجب إجراء الفحص شهرياً، عندما يكون الثديان غير متورمين أو موجعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.