الرئيسية » أخبار حواء » هل لتغذية الجسم تأثير على صحة الشعر؟
هل لتغذية الجسم تأثير على صحة الشعر؟

هل لتغذية الجسم تأثير على صحة الشعر؟

هل حدث أن اتبعت حمية صارمة ولاحظت بعد فترة أن شعرك بدا يظهر عليه بعض الهمود وأصبح أقل جمالاً؟ لا تتفاجئي، إن ما تتناولينه أن تمتنعين عنه خلال نظام التغذية اليومية يؤثر على صحة شعرك ومظهره.

إن نظامك الغذائي ومدى غناه بالفيتامينات وغيرها من المغذّيات يعتبر من بين العوامل التي تؤثر على صحة الشعر. بالإضافة إلى عوامل أخرى أيضاً، منها وراثية، هرمونية، نفسية وعلاجية مثل عملية جراحية أو أدوية.

ما هي أهم العناصر الغذائية لشعر أكثر صحّة، حيوية ولمعان؟

الزنك: معدن مهم جداً لصحة الشعر. عادة ما ينتج نقص في الزنك عند اتباع أنظمة غذائية صارمة، وقليلة جداً بالسعرات الحرارية، خاصة  لدى المراهقات والشابات. لذلك احرصي على تناول مصادر الزنك الغذائية  كاللحوم، البيض وثمار البحر.

الدهون الصحّية: يحتاج الشعر إلى أحماض دهنية أساسية يؤمّنها النظام الغذائي. ونقصها يسبّب جفاف جلدة الرأس وبصلة الشعر. فتضعف خلايا الشعيرات مما يؤدي إلى تساقطه. نصيحتنا لك هي أن تتناولي المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية بانتظام وباعتدال مثل المكسّرات (الجوز، اللوز، الفستق)، السمك (السلمون، الماكاريل)، والزيوت النباتية (زيت الزيتون) وذلك للحفاظ على جمال شعرك و نضارته.

مركّب الفيتامين ب “بيوتين”: مصادر البيوتين الغذائية هي نفسها مصادر غنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الحمراء. ولهذا نرى أن بعض النباتيين بالكامل، قد يتعرضون لنقص في هذا الفيتامين مما يسبّب تساقط الشعر. وهنا من المهم جداً تناول البقوليات كالعدس والفاصولياء ليمدهم  بالبيوتين.

الحديد: يتميّز معدن الحديد بدور أساسي  في نقل الأوكسيجين في الدم لمختلف أعضاء الجسم. وأي نقص في هذا المعدن الأساسي سيؤدي  إلى “فقر الدم” و بالتالي إلى تساقط الشعر. أغني نظامك الغذائي باللحوم الذي هو من أهم مصادر الحديد الغذائية، تليها الخضار المورقة الخضراء (كالسبانخ)، والبقوليات (كالعدس).

خير نصيحة:
الحمل والولادات المتكرّرة قد تخفّض من خزائن الجسم من المعادن والفيتامينات، مما يؤثر سلباً على صحة الشعر. لذا، احرصي على متابعة تناول المكمّلات الغذائية التي وصفها لك طبيبك للمحافظة على مخزونك من العناصر الغذائية الأساسية.

تذكري أيضاً أن تتجنَّبي الضغط النفسي وحاولي الإبتعاد عمّا قد يسبّبه، فذلك يؤثر أيضاً على حيوية وصحة شعرك. قومي بالحركة وممارسة الرياضة باستمرار لترفّهي عن نفسك. وبالطبع اعتني بتغذيتك واحرصي على التوازن والتنويع في نظامك ليزداد شعرك صحة وحيوية. وها نحن من جديد نعود لنجد أن الصحة البدنية وحتى جمالنا الخارجي بحاجة إلى نظلم غذائي صحي ومتوازن. والشعر الجميل والحيوي بالنسبة لكل سيدة من أهم مواصفات الجمال، فاهتمي بجمالك سيدتي واحرصي على تألّقه دائماً.