الرئيسية » أخبار حواء » حافظي على لياقتك واستمتعي بعطلتك الصيفية!
حافظي على لياقتك واستمتعي بعطلتك الصيفية!

حافظي على لياقتك واستمتعي بعطلتك الصيفية!

إقتربت العطلة الصيفية وجميعنا يتطلع شوقاً لأخذ قسط من الراحة من عناء ومشقّة العمل الروتيني اليومي والضغوطات النفسية…. ولكن هل هذا يعني ان نأخذ ايضا قسطاَ من الراحة من عاداتنا الغذائية الصحية؟َ بلا شك أن العادات الغذائية الصحية ليست مرتبطة بزمن او بمكان محدديين، ولا تعد ممارسة صحية نتبعها لفترة ثم نتوقف، بل هي نمط وأسلوب صحي للحياة يفضل أن نلتزم به ونحافظ عليه في كل وقت. لماذا نشدد على أهمية المحافظة على لياقتك ورشاقتك في الاجازة الصيفية؟ لأننا نعلم أن أطعمة الصيف المغرية، الإسترخاء والراحة، وأوقات الفراغ…. جميعها تجعل من الصعب علينا المحافظة على عاداتنا الغذائية الصحية  وكذلك وزننا في فترة الأجازة.    إليك بعض النصائح والأرشادات الغذائية الصحيّة التي ستساعدك على الحفاظ على لياقتك الصحية والبدنية وستجعل من عطلتك عطلة سعيدة تعودين بعدها يملؤك النشاط والحيوية و بدون أي كيلوغرامات إضافية الى وزنك الحالي.

• حافظي على عادة تناول وجبة الأفطار حتى وان إستيقظت متاخرة نهار العطلة، ولاتحذفي أياً من الوجبات الرئيسية.

• أحرصي على التنويع في طعامك ليشمل غذاؤك اليومي المجموعات الغذائية الرئيسية مثل: الحبوب، اللحوم  والبقوليات، الحليب ومشتقاته، الفاكهة والخضار. إختاري دائما مشتقات الحليب قليلة الدسم ،اللحوم (القليلة الدهن)  والحبوب الكاملة.

• تناولي طعامك فقط عندما تشعرين بالجوع ومن الأفضل تناول وجبة صحية خفيفة بين الوجبات الرئيسية لتتجنبي الشعور بالجوع الشديد على الوجبة التالية وبالتالي لا تضطرين الى الافراط في الاكل.

• لا تتوجهي مباشرة إلى الطعام عند الشعور بالملل،التعب، أو الإرهاق بل حاولي ممارسة أنشطة اخرى كالمشي أو إجراء مكالمة هاتفية مع صديق، أو فقط قومي بتنظيف أسنانك ولاحظي كم سيقوم هذا بمساعدتك!

• ترتفع درجة الحرارة والرطوبة أثناء فصل الصيف، لذلك تأكدي من إبقاء جسمك مرطباً. إشربي الماء بشكل منتظم، حتى لو كنت لا تشعرين بالعطش فأنت تحتاجين على الاقل الى 8 أكواب من الماء في اليوم (وزيادة هذه الكمية مع الارتفاع في درجة حرارة الجو) وتذكري يعتبر الماء أفضل مشروب يروي عطشك وهو خال من السعرات الحرارية في الوقت ذاته.

• حاولي التفريق بين الاحساس بالجوع والعطش، واذا استصعب عليك التمييز جربي الاتي: اشربي كوب من الماء وانتظري لمدة 10 دقائق اذا مازلتي تشعرين بالجوع عندها تناولي طعامك أو خذي وجبة صغيرة.

• اكثري من تناول فواكه وخضار الصيف (بما لا يقل عن 5 حصص يومياً) حيث  تحتوي على نسبة عالية من الالياف والفيتامينات وتمتاز بانخفاض سعراتها الحرارية. يعد التوت بانواعه من الخيارات الجيدة!

• تجنبي العصائر المحلاة والمثلجات التي هي احد أقوى مغريات الصيف. اختاري المنتجات الآتية بدلا عنها: مثلجات مصنوعة من لبن قليل الدسم، لبن الزبادي بالفواكه (قليل الدسم)، عصائر الفواكه الطازجة100%، عصير الليمون، الشاي المثلج الدايت، الشاي الاخضر، مثلجات دايت (قليلة الدسم /قليلة السكر). راقبي وباستمرار الكميات التي تتناولينها من هذه المنتجات فهي لازالت تحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي يجب ان تقومي بحسابها مع بقية وجباتك.

• استمتعي بوقتك اثناء المناسبات والاجتماعات العائلية (بعيداً عن الطعام)، وتذكري ان إقامة مثل هذه الاجتماعات ليست للأكل فقط.

• في حال تناولك الطعام في المطعم، تجنبي الأطعمة المقلية والوجبات ذات الأحجام الكبيرة، إختاري الأطعمه المشوية، السلطة، العصائر الطازجة، مع مراعاة الكمية التي تتناولينها.

• الاعتدال هو مفتاح النجاح لتحافظي على وزنك، فمثلا قد يحدث أنه أثناء المناسبات الخاصة كألأعياد أو حفلات الزواج أن تتناولي كمية كبيرة من الطعام، لا تنزعجي من نفسك وقومي بالتعويض عن ذلك بالتقليل من كمية الاكل في اليوم التالي وزيادة نشاطك البدني.

مارسي التمارين الرياضية

تعد التمارين الرياضية من العوامل الاكثرنجاحاً في المحافظة على الوزن .لا تجعلي من العطلة وقتا للخمول والراحة بل استمتعي بممارسة العديد من الانشطة سواء داخل او خارج المنزل مثل السباحة، تمارين الإيروبيك، رياضة المشي، ركوب الدراجات، واللعب مع الصغار في الحديقة… خصصي وقتا لممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها ستساعدك على تحسين مزاجك والاستمتاع بعطلتك والمحافظة على وزنك.

خير نصيحة:
لتحافظي على بقاء بشرتك  صحية اثناء الصيف، تناولي طعاماً صحياً، مارسي التمارين الرياضية، اشربي كمية كافية من الماء، ولا تنسي أن تستخدمي الواقي الشمسي.
بعد انتهاء نهارك المفعم بالحيوية والمرح، يمكنك أن تتمتّعي بقطعة صغيرة من الحلوى طالما أنك تعتبرينها جزءاً من نظامك الغذائي.