الرئيسية » الأزياء و الجمال » هل تعرفين سبب ظهور شعر زائد بالجسم؟

هل تعرفين سبب ظهور شعر زائد بالجسم؟

يعتبر الشعر الزائد واحدا من أكثر المشكلات التي تؤرق المرأة وتشوه جمالها، وبخاصة عندما يظهر في الوجه بشكل ملحوظ، وللتغلب على الشعر الزائد تعرفي على أسباب ظهوره.

1- الشعرانية الأساسية
تعتبر الشعرانية الأساسية من اكثر الأسباب المؤدية لظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم بشكل عام.. وهو يحدث رغم اعتدال الهرمونات، وانتظام الدورة الشهرية، وعدم ارتباطه بأي أدوية بعينها، وإنما ينتج عن عوامل وراثية، أو عرقية فبعض الأجناس تتميز بالشعر الزائد مثل القوقازيين والهنود والشرق أوسطيين واللاتينيين.

2- واضطراب الهرمونات
وبخاصة زيادة إفراز الهرمون الذكري “الإندورجن”، وهرمون الحليب “البرولاكتين”، كما ان حبوب منع الحمل خاصة تلك الانواع التي تحوي مركبات البروجسترون وعلى نسبة من الاستروجين قد يكون لها اثر ظاهر على نشاط البصيلات وبالتالي الى ظهور شعر الجسم.

3- خلل في المبايض
يفرز المبيض هرمونات الأنوثة التي تعطي المرأة صفات الأنوثة والقدرة على الإنجاب وتساعد هذه الهرمونات على نعومة الجلد وتقليل نمو الشعر فيه ولذلك فإن أي خلل في إفراز هذه الهرمونات يؤدي إلى نتائج عكسية قد تكون الشعرانية ذات المنشأ المبيضي أحدها.

4- خلل في الغدة الكظرية
تسبب اضطرابات الغدد فوق كلوية زيادة في نمو شعر الجسم وذلك لأنها تؤدي الى زيادة افرازات الهرمونات الذكرية.

5- خلل في الغدة النخامية
اضطرابات الغدة النخامية قد تسبب زيادة في نمو الشعر ولكن بدرجة اقل من اضطرابات المبايض والغدد الكظرية، وعندما تحدث الشعرانية ذات المنشأ النخامي فإنها تحدث نتيجة متلازمة فرط البرولاكتين الدموي الذي يصاحبه بالاضافة الى الشعرانية ضخامة النهايات مع قصور في الغدد التناسلية.

6- الأدوية:
تحدث الشعرانية ذات المنشأ الدوائي نتيجة استخدام بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل والكورتيزون وبعض ادوية الاعصاب والضغط وغيرها وهذه الادوية قد تزيد من معدل نمو الشعر بغض النظر عن الجرعة اللازمة او فترة العلاج المستخدمة. إن مركبات هرمون الذكورة مثل الاندروجين، الدانازول والتستوسترون والتي تستعمل في علاج بعض امراض النساء او تستعمل في بناء ونمو الجسم او تستعمل في علاج النحافة الشديدة كل هذه المركبات قد تثير الشعرانية مع ملاحظة ان الاستجابة لها تعتمد على مستقبلات التستوستيرون في الجلد وحساسيتها للكمية المعطاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.