الرئيسية » الأزياء و الجمال » قولي وداعًا لقشرة الشعر

قولي وداعًا لقشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن إفرازات دهنية زائدة تخرج من الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس بسبب زيادة نشاط هذه الغدد.
ويعود السبب في هذا النشاط الزائد أحيانا إلى التغيير الهرموني الذي يحدث خلال فترة البلوغ والمراهقة ويؤدي كذلك إلى ظهور حب الشباب وقد يرجع أيضا الى طبيعة الجلد الدهنية.

إن بعض المأكولات تزيد من خطر ظهور القشرة أو من زيادة إفراز الجلد للدهون، مثل المأكولات الدهنية، والشوكولاتة والفلفل والبهارات كذلك الانفعال النفسي كالتوتر والاكتئاب. ومن المهم إذا كان الشخص يعاني من الشعر الدهني، عدم حك فروة الرأس بالمشط أثناء التصفيف لأن ذلك يثير الغدد الدهنية، ويزيد نشاطها.
وعند غسل الشعر يجب مراعاة ان يكون الماء فاتر، وليس ساخنا وأن يغسل الشعر كل ثلاثة أيام.

طرق التخلص من القشرة
– يمكن استعمال بعض الشامبوهات الطبية للتخلص من هذه القشرة، بحيث يغسل بها الشعر ويفرك لمدة خمس دقائق مرة في الأسبوع.
– ويمتاز عصير الليمون بمفعول قابض للجلد وبالتالي يقاوم خروج الإفرازات الدهنية من الغدد، لذلك يشطف الشعر بمحلول مكون من عصير الليمون مع لتر ماء ويكرر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، ويتم ذلك بعد غسل الشعر بالشامبو الطبي.
ويستعمل الخل لنفس الغرض حيث يتم اضافة ملعقتين خل لفنجان ماء، ويشطف به الشعر.

– تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بذور الحلبة، وتنقع في الماء لليلة كاملة، ثم تؤخذ وتطحن لعمل عجينة منها، توزع على فروة الرأس، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، أو صابون زيت الزيتون.

– تماما مثل جسمك فإن شعرك بحاجة إلى وجبات غذائية متوازنة ومغذية لذلك عليك أن تدخلي في حميتك اليومية الخضار والفواكه لأنها مليئة بالفيتامينات والمواد المانعة للأكسدة كذلك يجب تناول الحبوب الكاملة للحصول على المعادن مثل الفستق والمكسرات والبذور للحصول على المعادن والفيتامينات والحديد.

وكذلك عليك دائما الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء فهو يقوم بترطيب الجسم ويساعد على الحفاظ على الشعر ناعما ولامعا، لذلك ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا للحصول على أكبر قدر من الترطيب في اليوم.
– الألياف التي يحصل عليها الجسم من الفواكه والخضراوات والحبوب والبقول مفيدة جدا للجسم وللشعر على حد سواء لذلك عليك الحرص على تناول كميات كافية من الألياف يوميا للحصول على أفضل نتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.