الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الموز لصحتك ورشاقتك

الموز لصحتك ورشاقتك

يعد الموز من الفواكه المحببة للأطفال والكبار على حد سواء, ولقد أجريت العديد من الأبحاث على الموز, وتم اكتشاف الكثير من الفوائد ومنها:
1. الرجيم
يعد الموز من أفضل الأطعمة التي تستخدم للرجيم, حيث تمثل الألياف النباتية 11% من المواد الموجودة بالموز, كما يتميز أيضا بانخفاض السعرات الحرارية فيحتوي على108 كالوري فقط, مما يجعله عنصر مناسب للرجيم,ويساعد أيضا على الحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم.
2. انخفاض ضغط الدم
أثبت العلماء أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم (أكثر من 13% من مجموع المواد الموجودة بالموز), مما يساعد على انخفاض ضغط الدم,وهذا بدوره يقلل من احتمال الإصابةبتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.
3. عظام صحية
تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الصوديوم, الأمر الذي يتسبب في فقدان نسبة عالية من الكالسيوم عن طريق البول, وهذا بدوره يهدد العظام وقوتها, كما يسبب أيضا تقلص العضلات, ويؤثر علي وظائف الجهاز العصبي بأكملها, ولكن أثبت العلماء أن البوتاسيوم الموجود بالموز يساعد على موازنة نسبة الصوديوم العالية, مما يحافظ على نسبة الكالسيوم وصحة العظام.
4. صحة المعدة
يساعد الموز على حماية المعدة بطريقتين:
1- يؤدي إلى إنتاج المخاط في المعدة، والذي يوفر حاجزا واقيا ضد أحماض المعدة.
2- يمتلك مثبطات الأنزيم البروتيني، وهي المادة التي تقضي على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة .
5. الوقاية من السرطان
أثبتت دراسة مهمة ان تناول الفاكهة والخضروات وخصوصا الموز يحد من الإصابة بسرطان الكلي, فعلى سبيل المثال يؤدي تناول الموز من أربع إلى ست مرات في الأسبوع إلى انخفاض احتمال الاصابة بسرطان الكلى لدي الإناث بنسبة 50٪ .

6. فيتامين B6
يحتوى الموز على فيتامين B6 بنسبة 34 % تقريبا, والتي تخدم العديد من الأدوار المهمة في صحة الجسم. فعلى سبيل المثال، يعمل كمضاد للالتهابات التي تساعد على درء أمراض القلب والشرايين والسكري, كما يساهم في الحفاظ على الغدد اللمفاوية التي تضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.