الرئيسية » الأسرة و الطفل » هل تعلمين فوائد اجتماع الأسرة على الطعام؟

هل تعلمين فوائد اجتماع الأسرة على الطعام؟

فوائد اجتماع الأسرة على الطعام لا تقتصر على تقوية الروابط العائلية، وتعزيز روح المشتركة بين الآباء والأبناء، بل تتعداها إلى فوائد غذائية وصحية أيضا.
فقد أكد دراسة حديثة بأن الأطفال الذين يعيشون في بيوت تجتمع فيها الأسرة بانتظام حول مائدة الطعام يميلون للطعام الصحي وأكل فواكه وخضراوات أكثر من أولئك الذين ينشؤون في بيوت لا تركز على أوقات الأكل المعتادة، كما أنهم أقل احتمالا لزيادة الوزن ممن لا يتناولون الطعام في جوّ أسري.
وأجريت الدراسة بجامعة روتجرز بولاية نيو جيرسي الأميركية، حيث توصل الباحثون في علم الأغذية إلى هذه الاستنتاجات بعد تحليل نتائج 68 دراسة جامعية منفصلة.
ووجدوا أن اجتماع تلك الأسر على الطعام أثمر فوائد عديدة منها زيادة المقدار المأخوذ من الفاكهة والخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم والفيتامينات.
كما لاحظوا أن أولئك الذين كانوا يتناولون الطعام ضمن وحدة أسرية واحدة يميلون إلى استهلاك كميات أقل من الطعام الذي ليس له قيمة غذائية مثل المشروبات الغازية والوجبات السريعة.
كما أن الأطفال الذين يتناولون الطعام في جو أسري يميلون إلى الاهتمام أكثر بواجباتهم المدرسية وذلك حسب جينفر مارتن بيغرز، المتخصصة في علوم التغذية بجامعة روتجرز.
وبحسب صحيفة ديلي تلغراف فإن الدراسة بُنيت على بحث في عادات الأكل الأسرية في الولايات المتحدة، حيث تُنفق 40% من ميزانيات الطعام المحلية على الأكل خارج البيت، وتقل هذه النسبة في بريطانيا أقل بنحو 30% وفقا لدائرة البيئة والغذاء والشؤون القروية (ديفرا).
ومن جهتها شددت كاث دالمني، مديرة السياسات بجمعية ساستين التي تسعى لطعام مدرسي أفضل، على أهمية الاجتماع الأسري على الطعام لافتة إلى أنه في الوقت الذي ظلت فيه الأريكة قطعة أثاث لا غنى عنها في البيوت البريطانية لم يعد الأمر ينطبق الآن على مائدة الطعام. فهناك بيوت ينشأ فيها الأطفال ليس بها مائدة طعام.
وقالت دالمني إن الآباء الذين يبذلون جهدا في الاجتماع على الطعام أكثر ترجيحا لتقديم طعام أفضل لأبنائهم بدلا من مجرد حشر شيء ما في جهاز المايكرويف وإعطائه للطفل وهو جالس أمام التلفاز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.