الرئيسية » الأسرة و الطفل » ساعدي طفلك على التركيز في المدرسة

ساعدي طفلك على التركيز في المدرسة

يجد الكثير من الأطفال صعوبة التركيز في المدرسة لأسباب مختلفة, حيث يشتت انتباه الأطفال الكثير من العوامل ومنها الضوضاء ووجود أطفال آخرين بأفعالهم وتصرفاتهم التي يشتتون بها الانتباه بالإضافة إلي مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى, وقد ترجع قلة التركيز إلي عوامل طبية مثل اضطراب نقص الانتباه, بينما يجد آخرون ببساطة صعوبة للاستمرار في التركيز, فإليك بعض النصائح الهامة لتساعدي طفلك علي التركيز:
1. تحدثي مع طفلك وأستاذه للتأكد من أن الواجبات المدرسية ليست صعبة جدا علي الطفل, لأنها إذا كانت فوق قدراته الشخصية، فسيصاب الطفل بالإحباط ويفقد التركيز بسهولة.
2. تحدثي إلي المعلم ووضحي له ضرورة حصول الطفل علي قسط من الراحة العقلية والنفسية قبل الانتقال إلي درس أو حصة جديدة, ويفضل بعد الانتهاء من الدرس تغيير النشاط والسماح للأطفال باللعب أو الرسم مثلا.
3. حاولي إيجاد المكان المناسب للطفل داخل الفصل الدراسي, فبعض الأطفال يبلي أفضل بوجوده بجوار معلم، والبعض الآخر بوجوده في مؤخرة الصف, فحاولي العثور على مقعد بعيد عن المؤثرات الخارجية بالقرب من الباب أو النافذة.
4. حاولي التخلص من العوامل التي قد تسبب التشتت مثل شعور الطفل بالجوع أو العطش أو وجود مشكلة أخري مع بعض زملائه, فتحدث إلي الطفل وحاول معرفة ما قد يشتت انتباهه.
5. تحدثي إلي طبيب الطفل المتخصص, فقد يعانى الطفل من الضعف أو الانيميا وغيرها من الأسباب الصحية التي تجعل الطفل غير قادرا علي التركيز, فحاولي معرفتها والتخلص منها على الفور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.