الرئيسية » الحياة الزوجية » هل زواجك ناجح؟ اختبري نفسك

هل زواجك ناجح؟ اختبري نفسك

تختلف كل زيجة عن الأخرى باختلاف الأشخاص والظروف، بل إن كل زواج يمر بمراحل مختلفة بين صعود وتقارب، وهبوط وتباعد، ولكن تبقى هناك أمور مشتركة تدل على نجاح العلاقة، وإليكِ أهم هذه الأمور:

1. يحترم كل زوج الآخر
أحد أهم الوسائل لتقييم العلاقة الزوجية هو “الاحترام”.. فإذا كنتِ تحترمين زوجك وهو يحترمك فاعلمي أن علاقتكما قوية ومتماسكة، أما إذا كان الاحترام مفقودًا فاعلمي أن ثمة خلل كبير بادري إلى إصلاحه فورًا.
2. الاشتياق والحماس لرؤية بعضكما
ليست العلاقة الجيدة هي تلك التي لا يستطيع أي طرف فيها أن يحيا بغير الآخر، فهذه في الحقيقة حالة مرضية وليس زواجًا ناجحًا.
ولكن السؤال هو : هل تشتاقان لبعضكما البعض؟
هل تشعران بالسعادة والحماس عندما تكونان معًا؟

3. تبنيان بعضكما ولا تهدمان
الزواج السعيد هو الذي يقوم فيه كل طرف بتسليط الضوء على مواطن قوة الآخر، ويسد ثغراته، ويكمل نقصه وضعفه.
وفي الزيجات الناجحة يسعى كل زوجين إلى تشجيع الآخر وتقويته بدلا منإحباطه والتقليل من شأنه انتقاده باستمرار.

4. الكيمياء
هل بينكما هذا الانجذاب والرغبة في التقارب؟
ليس الجنس هو كل شيء ولكن هو أمر مهم في العلاقة الزوجية، فإذا وجدت الشرارة العاطفية الحميمية بين الزوجين فهي دليل على سعادتهما ونجاح زواجهما.

5- تضيفان سعادة إلى بعضكما البعض
إذا كنتِ غير راضية عن حياتك فلن يستطيع أي رجل أن يسعدك، عليكِ أن تكوني سعيدة، وراضية عن حياتك، وعليه أن يكون سعيدًا وراضيا عن حياته..وعندها ستضيفان المزيد من السعادة والإثارة إلى بعضكما البعض، أما الاعتماد على شخص ما لإسعادك حتى ولو كان زوجك فهو يعني ببساطة أنك لن تكوني سعيدة أبدًا.

6- تستمتعان باللحظة ولكن تفكران في المستقبل
الاستمتاع باللحظة دليل التقارب والانجذاب الزوجي، ولكن التخطيط للمستقبل وبناء أحلام مشتركة مؤشر هام على التقارب الحياتي وقوة العلاقة الزوجية.
وفي النهاية فليست هذه بالتأكيد هي كل سبل تقييم الزواج، وليس الهدف منها هو الحكم على حياتك الزوجية، وإنما أن تتمكني من تطويرها ودفعها في الاتجاه الصحيح.

تعليق واحد

  1. al ihtiram asas zawaj wlhob lmotabadal.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.