الرئيسية » الصحة و الرشاقة » كيف تتعاملين مع فقدان كبار السن للشهية؟

كيف تتعاملين مع فقدان كبار السن للشهية؟

تعاني نسبة كبيرة من كبار السن من ظاهرة فقدان الشهية، وتكاد تكون حالة مرضية لدى البعض منهم، وتتطور هذه الظاهرة في الكثير من الأحيان لتسبب نقصا في التغذية لديهم.

وهي قد تكون ناتجة عن:
1-تناول الدواء في أوقات غير مناسبة مما يفقد الشخص شهيته للطعام، لذا ينصح بتناول الدواء بعد الطعام.

2- مشاكل صحية فإن الأمر يتعلق بالناحية النفسية للمريض واضطراباتها، وحالة من الكآبة التي يمكن تجاوزها بمشاركته في تناول غذائه.

3-أمراض الأسنان وسقوطها وهي أكثر شيوعا في أوساط كبار السن فلا يعود قادرا على تناول جميع الأطعمة.

كيف تتعرف على حدوث فقدان الشهية؟
بعض الأمارات التي قد تساعدك مثل:
1-فقدان الوزن من كيلوجرامين إلى أربعة كيلوجرامات خلال مدة لاتزيد على ستة أشهر.

2-اقتصاره على تناول وجبتين خلال اليوم الواحد.

3-ضعف في جلد يديه و تباطؤ في الحركة والتنقل.

4-تناول أكثر من خمس أنواع من الدواء في اليوم مؤشر واضح على حدوث فقدان الشهية لديه.
كيف تتغلبين على المشكلة:

يجب أن نجعل كبير السن يشعر بالعاطفة المستمدة من الوسط الاجتماعي بشعوره بالاندماج في هذا الوسط وجعله كائنا له قيمته وأهميته ودوره، ويفضل الخروج إلى المنتزهات وعمل رحلات دورية، كما يمكن تقديم الطعام اليه في صحون زاهية بألوان الأزهار وخبز طازج وعلى غطاء طاولة مزهرة، وإحضارالمائدة قبل وقتها في الصباح وقبل النوم وأثناء وجبة الغداء.

فتناول الطعام بالنسبة لكبير السن لا يعني فقط تناوله الغذاء ليظل حيا بل تذوق الطعام واستمتاع النظر به قبل تناوله والشعور بالسعادة أثناء الأكل، والاستمتاع بالرائحة الزكية للطعام التي تفوح من المطبخ، كل هذه العناصر مجتمعة تجعله مقبلا على تناول طعامه بشهية فيحافظ بذلك على صحته، ويسعد أفراد أسرته وهم يرون جدهم وقد انتظم طعامه وتحسنت صحته.

تعليق واحد

  1. ستى عندها 73 سنة ومش بتاكل خالص وبطنها منفوخة وكانت بترجع وخدت علاج للترجيع وعلاج الامساك وعملنا لها وتحاليل واشاعات وقالنا انها عندها غازات كتيرة وبقالها دلوقت أيام وليسى برضو حالتها مش بتتحسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.