الرئيسية » أخبار حواء » أهمية الرضا عن الذات للبدينات

أهمية الرضا عن الذات للبدينات

كشفت دراسة حديثة أن الشابات اللاتي يعانين من السمنة المفرطة، ولكنهن سعيدات بأحجامهن، ولديهن رضا عن أشكالهن – أنهن يحققن مستويات عالية من تحقيق الذات وامتلاك المصير، تعينهن على مواجهة أي سخرية يتعرضن لها.

وأشرف على الدراسة البروفيسور “كيري بوتيل” الأستاذ المشارك في كلية الطب النفسي بجمعة كاليفورنيا الأمريكية، مستندًا على مجموعة من المراهقات عددها 103 يعانين من زيادة الوزن، وأجريت الأبحاث في الفترة ما بين عامي 2004 و 2006.

وبحسب مجلة “صحة المراهقين” فقد تتبع الباحثون عددا من العوامل، مثل: الرضا عن الجسم والوزن، وضبط السلوك، واحترام الذات، وأعراض القلق والاكتئاب.

وقال “بوتيل” إنهم وجدوا أن الفتيات البدينات اللاتي يرضين عن شكلهن لديهن قدرة اكبر على ضبط سلوكياتهن، فلا يقمن بحميات متطرفة، أو يتقيأن الطعام.

وتقترح الدراسة أن يكون الإرشاد السلوكي والنفسي الذي يعمل على تحسين الرضا عن شكل الجسم جزءا أساسيا في حياة الشباب الذين يعانون من الوزن الزائد.

وأكد الباحثون على أن تعزيز الصورة الذاتية الإيجابية يساعد على تنمية سلوكيات ضبط الوزن، وليس كما يعتقد البعض أنه قد يدفع البدناء إلى الاستمرار في البدانة، مؤكدين على أن حماية الفتيات الصغيرات من مشاعر الاكتئاب أو القلق أو الغضب التي قد ترافق زيادة الوزن أمرًا ضروريًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.