الرئيسية » البيت و الحديقة » 8 خطوات لتنظيف سهل وممتع للبيت

8 خطوات لتنظيف سهل وممتع للبيت

تنظيف المنزل ليس مشكلة، المشكلة الحقيقية هو في إبقائه نظيفًا.. أي المحافظة على جماله ونظامه ونظافته، وهذا ما يضايق أغلب النساء، وقد يدفع بعضهن إلى فقدان الأمل في ترتيب البيت، لأنه سرعان ما يعود فوضويا.

وحتى لا يتحول تنظيف البيت وتنظيمه إلى هاجس مخيف، ولتحصلي على هذه النتيجة بسهولة ومرح، إليكِ هذه الخطوات:

1-      الحمامات:

من تحب تنظيف الحمام؟

بالطبع لا يوجد أحد يحب ذلك، فهو مكان القاذورات، ولكن نظافة الحمام هي ضرورة قصوى، ولكن إذا واظبت على المرور على المرحاض وأرضية الحمام بفرشاة الأرض، بعد وضع مادة مظهرة.. فلن تضطري بدًا لمعاينة القاذروات.. وسيصبح تنظيف الحمام روتينًا سهلا.

2-      التنظيف اليومي

فكرة تخصيص يوم بأكمله للتنظيف تبدو مرعبة!

والأسهل والأجدى أن تجزئي مهام التنظيف والترتيب بأن تخصصي 15 دقيقة للتنظيف  الصباحي، و15 دقيقة أخرى للتنظيف قبل النوم.

3-      أنهي الفوضى

إليكِ هذه الحقيقة: لن تحصلي على بيت نظيف ومرتب أبدا ما دمتي تحتفظين بالكراكيب.

كيف يمكن أن تحصلي على ثمرة تعبك ومجهودك، أو تنشطين أصلا لتنظيف بيتك وسط هذه الأكوام من الزجاجات القديمة، والمجلات وأكوام الملابس التي لا يرتديها أحد.

تخلصي من الكراكيب وستشعرين بالسلام النفسي والهدوء، وستجدين التنظيف أسهل وأجمل.

تصدقي للجمعيات الخيرية، فالأمر لا يحتاج إلى أكثر من مكالمة تليفونية لإحدى هذه الجمعيات، والتي ستأتي إليكِ شاكرة.

4-      احصلي على المساعدة

من زوجك وأطفالك.. أو زميلتك في السكن، حددي قائمة بالمهام، ووزعيها على كل شخص حسب ما يناسبه، فالتعاون يبسط الأمور ويضفي مرحًا ومشاركة، والأهم أنه سيجعل الآخرين يقدرون قيمة النظافة ويحافظون عليها لأنهم تعبوا فيها.

5-      التزمي بجدول زمني

يمكنك تقسيم مهام التنظيف على أيام الأسبوع، وحاولي بكل قوتك الالتزام بها، فإذا حددت مثلا يوم الاثنين لتنظيف الثلاجة فلا تنامي ليلة الاثنين قبل تنظيفها.

6-      الأطباق

أكوام المواعين المزعجة هي كابوس النساء.. ولكن ماذا إذا وضعتِ قاعدة في بيتك أن كل فرد عليه ألا يحمل طبقه إلى الحوض فحسب، بل أن يغسله ويضعه في علاقة الأطباق، أو يشطفه بالماء ثم يضعه في غسالة الاطباق إذا كنتِ تستخدمين واحدة.

7-      الغسيل

عملية تجفيف الغسيل اجعليها في الصباح الباكر، سواء كان لديك مجفف أو كنت تتبعين الطرق التقليدية.. اغسلي الملابس يوميا حتى لا تتراكم، وليصبح تجفيفها وطيها وترتيبها أسهل.

8-      حددي أماكن الأشياء

أحد أهم الأسباب في عدم نظافة وترتيب البيوت هو افتقاد الأشياء للأماكن.. وأنت كربة للمنزل عليكِ أن تحددي مكانا لكل شيء، فلا تحتارين في كل مرة، أو تملين فتدفعي الأشياء بلا قاعدة في الأدراج والخزائن لتنقليها إلى فوضى غير ظاهرة، وسرعان ما ستخرج إلى الأرض والأسرة.

اجعلي لكل شيء مكان، وحافظي في تنظيمك اليومي على إعادتها لأماكنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.