الرئيسية » الأسرة و الطفل » أفكار لأمومة سهلة وممتعة

أفكار لأمومة سهلة وممتعة

1- علميهم الاعتماد على النفس، وعوديهم على الاستقلالية فهي الأفضل لهم ولكِ.. لا تحلي معهم واجباتهم. فقط أشرفي عليهم بحيث تطلعي على ما أنجزوا بعد انتهائهم فتصححين أخطاءهم وتسمّعين لهم وهكذا، لكن لا تظلي فوق رؤوسهم. هذا يفقدهم الرغبة في الدراسة ويجني عليك أيضاً.

2- احرصي على نومهم الهاديء العميق، فهو يجعل مزاجهم أفضل ونشاطهم أكبر نهارا.. وهناك مراوح خاصة تنشر رائحة جميلة أثناء نومهم تساعدهم في قضاء نوم هادئ وتبعد شبح الكوابيس.، قولي لأطفالك أن يحلموا بألذ شيء يحبونه مثل الآيسكريم أو المارشملو وأنهم سيجدون في النوم حقولاً من هذه الأمور الحلوة. فهذا يجلعهم يذهبون للنوم مرتاحين. أبداً لا تجعلي طفلك ينام حزينا باكياً فهذا يجعله يرى الكوابيس ولن تنامي بهذه الطريقة أنت أيضاً.

3- تنظيم الوقت يسهل الأمور على الجميع، ويمنع الفوضى والملل.
وإذا تعود طفلك على الأكل بمواعيد فهذا يريحك، لأن ساعته البيولوجية ستجعله يشعر بالجوع في هذا الموعد بالذات. لا تقومي بإجباره ولا استجدائه ليأكل الخضروات. اتركي الطفل يأكل حين يحس بالجوع خاصة إن كان واعياً . اصنعي الخضار دائماً مع الطعام وضعيه في الصحن. الجائع سيأكل كل شيء صدقيني.

4- خصصي له وقت للشكوى والنق فإذا كان طفلك من النوع الشكاء، قولي له مثلا لدينا كل يوم نصف ساعة نشكو فيها أنا وأنت ولتكن بعد أن تنهي دروسك مارأيك؟.

5- ضعي قواعد عامة لا يمكن الإخلال بها، يفهم الطفل مع الوقت أنها محرمات مثل مشاهدة التلفزيون والأكل في وقت واحد. أو اللعب قبل إنهاء الدروس. أو إبقاء الواجبات حتى وقت متأخر. اكتبي القواعد في قائمة وبجانبها عقاب مخالفة كل واحدة منها. هذا يريحك كثيراً مثل: إذا لم تحل دروسك قبل مشاهدة الكرتون لن نذهب إلى أكل الهامبرجر نهاية الأسبوع.

6- يقولون إذا وضعت مهد رضيعك في غرفة الجلوس فإنه يعتاد النوم في أي ضجة كانت. وبهذه الطريقة لن يتعبك بحاجته لجو من الهدوء الشديد لكي ينام ولن يفيق على أدنى حركة.

7- أنت لست امرأة خارقة ولا سوبر وومن..أنت انسانة تحتاجين للمساعدة ولا تخجلي من أن تطلبيها. فمن حقك على من حولك أن يساعدوك: زوجك أبناءك عائلتك صديقاتك وحتى حماتك..أختاري من تثقين به واطلبي يد العون في العناية بالصغار أو أخذ استراحة في الأسبوع، لا تقلقي سيأتي دورهن ويطلبن مساعدتك فتقدميها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.