الرئيسية » البيت و الحديقة » منزل نظيف بدون تعب

منزل نظيف بدون تعب

بدلا من أن تنتظري حتى يصبح المنزل غير مرتب ونظيف تماما لتبدأي خطة العمل وتضيعي الكثير من الوقت والمجهود, بل وفي كثير من الاحيان تصابي بالاحباط من المنزل وتشعري بالعجز وعدم القدرة على التنظيف, ولا تعرفي من أين تبدأي.

بدلا من ذلك يمكنك وضع قواعد بسيطة تجعلك تحافظين على نظافة منزلك ولا يصل به الأمر الى حالة ميئوس منها من الفوضى وعدم النظافة.

إليك بعضا من تلك القواعد:

1- عندما ترين ورقة أو شيء من المهملات على الأرض لا تنتظري بل التقطيه في الحال وألقيه في القمامة.

2- إذا كان أطفالك يلقون ألعابهم في كل مكان في المنزل يمكنك عمل سبت خاص للعب كل طفل على حدة, وعلى كل منهم أن يضع لعبه في المكان المحدد لها قبل تناول كل وجبة وكذلك قبل النوم, فأنهم سيعتادون على ذلك وتتخلصي من مشكلة جمع اللعب كل ساعة.

3- خصصي مكانًا محددًا لوضع المفاتيح والأمور المهمة الصغيرة وليكن هذا المكان بالقرب من الباب حتى لا تضطري أن تضيعي الكثير من وقتك في البحث عن المفتاح كلما أردتي الخروج من المنزل ويفضل أن يكون هذا المكان بعيدا عن متناول الأطفال.

4- تأكدي من غسل جميع الصحون بعد كل وجبة و قبل أن تذهبي الى السرير حتى لا تفاجئي في اليوم التالي بأن المطبخ ملئ بالصحون غير النظيفة والتي تحتاج للكثير من الوقت والجهد لتنظيفها.

5- بينما أنتي تحضرين الطعام يمكنك سريعا تنظيف المطبخ بتلميع الأسطح و الأرض دون أن تشعري بالوقت.

6- كل يوم افتحي الثلاجة وارمي الأطعمة القديمة حتى لا تتراكم وتصبح رائحة ثلاجتك كريهة.
7- لا تحتفظي بأشياء لن تستخدميها مرة أخرى, مثلا الجرائد والمجلات القديمة لا داعي لأن تحتفظي بها, وأيضا إذا انكسر شيئا ما لا تحتفظي به لسنين على أمل تصليحه يوما ما,لأنكي بعد فترة ستفاجئين أن منزلك ملئ بأمور تأخذ مكان كبير وليس لها أي استخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.