الرئيسية » الأزياء و الجمال » اسمرار العنق.. مشكلة مزعجة لها حلول

اسمرار العنق.. مشكلة مزعجة لها حلول

العنق الصافي الناعم من علامات جمال المرأة، ولكن الكثير من النساء والفتيات يعانين من لون داكن، وقد يجربن الكثير من الحلول العادية ولا تفلح، وبداية فإن اللون الداكن على الرقبة ينتج عما يعرف بـ acanthosis nigricans، وتعرف هذه الحالة بحسب المعد الوطني للصحة بفرط تصبغ الجلد على طول الطيات والثنيات في الجسم، ويرافقها عادة سماكة غير طبيعية في الجلد، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من بشرة داكنة على الرقبة تكون لديهم مشكلات أخرى مثل: زيادة مستوى الأنسولين في الجسم، والذي يمكن أن يسبب مرض السكر، وتكيس المبايض في النساء، والسمنة، وإليك الحل:

1- حددي موعد مع الطبيب في أقرب وقت للتشخيص والعلاج، ومعرفة السبب لحالتك، وغالبا ستجدين فرقًا إيجابيا في مستوى التصبغ.

2- وحتى تعرفي سبب التصبغ ضعي كريم تفتيح على رقبتك، تلك الكريمات المخصصة لتبييض الجلد، واختاري المحتوية على الهيدروكينون.
3- توصي الكلية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الريتينويد الموضعي في هذه الحالة، فكما أنه علاج فعال لحب الشباب، فهو يفتح جلد الرقبة أيصًا، ومن المواد الفعالة أيضا: اللبنيك، وألفاهيدروكسي، والساليساليك أسيد.

4- أنقصي وزنك.. فالسمنة سبب رئيسي في تصبغ الجلد، وإنقاص الوزن يؤدي إلى التحكم في مستوى الأنسولين، وبالتالي يتلاشى اللون الداكن على الرقبة.

كل ما عليكِ فعله هو تقليل السعرات الحرارية، وزيادة النشاط والتمرينات البدنية.

5- غيري نظامك الغذائي.. فإذا كان سبب اللون الداكن على الرقبة هو مرض السكري، فغيري النظام الغذائي وقللي من السكريات والنشويات، وذلك بالحديث مع الطبيب المختص.

6- اعتمدي على المكملات الغذائية ويت السمك، فإن لها تأثير رائع على إشراق الجلد والتخلص من اللون الداكن.

7- تحدثي إلى طبيبك حول تناول الميتفورمين، فالنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يخفضن مستوى الأنسولين عن طريق الميتفورمين، مما يؤدي إلى زوال اللون الداكن للرقبة.

8- تحدثي إلى طبيب الجلدية حول تجديد جلدك، فالكثير من العلاجات يمكن أن تؤدي إلى تحسين اللون وتقليل السماكة، مثل: درمابراسيون، والعلاج بالليزر، وكل العمليات التجميلية تعمل إزالة الطبقة السطحية من الجلد، والسماح لخلايا الجلد الجديدة بالنمو، للحصول على لون فاتح وجلد أنعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.