الرئيسية » البيت و الحديقة » كيف تختارين ستائر منزلك؟

كيف تختارين ستائر منزلك؟

ينصح مصممو الديكور أن تكون الستائر جميلة بغض النظر عن ثمنها، وأن تتناسب لوناً و شكلاً مع لون الجدار وأثاث الغرفة ، ويقدمون لك بعض القواعد العامة لاختيار الستائر:

– قبل شراء الستائر لاحظي مساحة الغرفة و ارتفاع سقفها ؛ فالمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج إلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها حتى لا يبدو السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلى الجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط.

– النوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

– يجب الإنتباه إلى تناسب نوع قماش الستائر مع المكان الذي تعلق فيه ومع الأنسجة الباقية في الغرفة. في المكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضة ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتسخ بسرعة ، كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو المرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالةالبقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون فيالغالب من القطن أو مواد غير قابلة للاشتعال.

– يجب أن تغطي الستارة حافة الأرض إذا كانت طويلة ، وحافة النافذة إذا كانت قصيرة. وعند قياس عرض الستارة يجب أن تكون أعرض من النافذة بمرتين.

– من المهم أن تكون المرأة حيادية في انتقاء نقوش الستائر، وألا تبني اختيارها على لون معين تحبه، حتى لا تفاجأ بنتيجة غير مرضية. وإذا كانت الغرفة تحمل صفة طراز عصـر معين فلا بد من الالتزام بتصاميم هذا العصر في نقوش القماش.

– لا بد من الاشارة الى أنه في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في زوايا الستائر وأن تكون الأقمشة خفيفة. أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة باستعمال الأقمشة التي تحجب وهج الشمس. – عندما تكون النوافذ واسعة تغطي قسما كبيرا من مساحة الحائط، يجب استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا وساتراً له ليلا مع ضرورة اختيار الأقمشة التي يسهل تنظيفها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.