الرئيسية » الطبخ و المطبخ » كيف تنظفين كل أنواع الحلل؟

كيف تنظفين كل أنواع الحلل؟

1 – تنظيف الحلل التيفال :

لاتنظفي الحلل التيفال وهي ساخنه بل تبرد أولا كي لا تتقشر ؛ ولاتستعملي إلا ملاعق خشبيه أو بلاستك خاص بالتيفال ولا تغسليها بالسلكه الألمنيوم بل أستخدمي الأسفنجة فقط في تنظيفها لأطالة عمرها والمحافظه عليها من الخدش .

2 – الحلل الصاج :

إذا تغير لون الحلل الصاج ضعي فيها ماء وشوية كلور وشوية إيريال واغليها على النار فتصبح بيضاء ونظيفه جدا، ولا تغسل بسلكة ألمنيوم بل تغسل بإسفنجه لإطالة عمرها . وإذا كانت خفيفه إستخدمي معها الشياطة كي تحافظي عليها .

3 – تنظيف وتلميع الحلل الألمنيوم : تنظف بسلكه ألمنيوم .وتلمع بدعكها بسلكه ألمنيوم وصابون غسيل اليدين المعطر، أو يوضع فيها ماء وكلوركس ويغلى على النار .

4 – تنظيف وتلميع الحلل الستينلس ستيل : تنظف بإسفنجة التيفال الخشنه أو بسلكه ناعمة.
ولتلميعها : يوضع على قطعة قماش قطنيه إسبيرتو ويدعك بها الستينلس، أو بالخل الأبيض

أو بملح الليمون (حيث يوضع فيها ملح ليمون وماء ويغلى فتصبح كالمرايا ويترك فيها المحلول لليوم التالي وتغسل)، أو كلور وخل (يوضع فيها كلور وخل وماء وتغلى ثم تترك وفيها الخليط لليوم التالي وتغسل)، وتلمع أيضا من الداخل والخارج بدعكها بكميه من صلصة الطماطم أو الكاتشب.

5 – القدر المحروق : يوضع فيه ماء وملح ويغلى على النار ثم يقشط وإذا بقي إسمرار في القعر نضع فيه ماء وشرحات ليمون ويغلى ثانية فيعود نظيفا.

6 – مقلاة محروقة : يوضع فيها كميه كبيره من الملح أو الصودا(كربوناتو) وتسخن وتطفئ النار.

7 – تنظيف وإزالة الروائح من الأواني الفخاريه والطواجن : تغسل بالأسفنجه أوبسلكه ناعمه ولإزالة الرائحه منها توضع على النار مع مقدار من الماء وتفوة القهوه حتى تصل درجة الغليان فترفع وتشطف وتجفف.

8 – لعدم تكون طبقه في قعر غلاية اللبن نضع في الغلايه قبل وضع اللبن فيها رشة ماء (لأن كثافة الماء = كثافة اللبن لذا سيبقى مكانه).

9 – تلميع الأواني النحاسيه : تدعك بالصودا(كربوناتو) أو.بنصف حبة طماطم، أونصف ليمونة ومقدار من الملح، أو نصف ليمونة مع بيكنك باودر أو.نصف ليموة مع رماد، أو تبخ بخليط مقدار من الخل مع 3 ملعقه ملح ناعم وتترك جانبا ثم تدعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.