الرئيسية » الأزياء و الجمال » نصائح هامة للوقاية من حب الشباب

نصائح هامة للوقاية من حب الشباب

حب الشباب مشكلة تعاني منها معظم الفتيات في سن المراهقة ويعتقدن أنهن لن يتخلصن منها أبدا, وهي مشكلة مزعجة تمنع من التمتع بجمال وصحة البشرة.
وهناك بعض النصائح البسيطة التي ستمنع ظهور حب الشباب من الأصل وتوفر عليك عناء محاولات علاجه أو إخفائه.
اتبعي النصائح و تمتعي ببشرة صافية:
1- نظفي بشرتك باستمرار:
اغسلي وجهك يومياً لإزالة الشوائب والأوساخ والخلايا الميتة والدهون من سطح البشرة, سواءً كنت تعانين من حب الشباب أو لا، استخدمي ماءاً دافئاً ومنظفاً خفيفاًمناسب لنوع بشرتك , وذلك لأن استخدام صابوناً قاسياً, يمكن أن يجرح البشرة الملتهبة ويسبب مزيداً من التهيج والالتهاب , كما يجب أن تتجنبي تنظيف بشرتك باستخدام المناشف الخشنة أو القفازات المقشرة أو الليفة, اغسلي وجهك برفقٍ باستخدام يديك, ثم اشطفيه جيداً وجففيه بمنشفةٍ قطنية نظيفةٍ وبدليها كل يومين حتى لا تنتقل البكتيريا الى بشرتك.
2- رطبي بشرتك يوميا:
تحتوي العديد من منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ تؤدي إلى جفاف البشرة وتقشرها , لذلك استخدمي دائماً مرطباً يقلل من جفاف البشرة و يقشرها, عادةً ما يناسب جل الترطيب البشرة الدهنية أما البشرة الجافة فيناسبها كريم الترطيب, وبالنسبة للبشرة المركبة يفضل استخدام منتجين (كريم أو لوشن للجزء الجاف و جل للجزء الدهني), طبعاً لا تنسي القيام بتنظيف وجهك بالماء قبل ترطيبه حتي تزيلي الشوائب والأوساخ.

3- استخدمي المنتجات التي تمنع حب الشباب:
تحتوي منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ مثل: البنزويل بيروكسايد (وهو عنصرٌ مضادٌ للبكتيريا, يزيد من جفاف البشرة) أو حمض الصفصاف (وهو عنصرٌ يقشر البشرة ويقتل البكتيريا), ابدئي بوضع كميةٍ صغيرةٍ في البداية ثم زيدي أو انقصي المقدار وعدد مرات الاستخدام حسب كمية التقشير أو الجفاف التي تحصلين عليها, استخدمي هذه المراهم بحذرٍ إذا كان لديك بشرةٍ حساسةٍ, لأن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يسبب احمراراً وتقشراً في البشرة ولابد أن يكون تحت اشراف الطبيب .

4- قللي من وضع المكياج:
تجنبي وضع كريم الأساس أو البودرة أو أحمر الخدود لتغطية حب الشباب, وإذا اضطررت لوضع المكياج، قومي بغسله في نهاية اليوم بمزيلات المكياج ولا تنامي أبدا والمكياج على بشرتك لأنه يسد المسام ويزيد من ظهور الحبوب.

5- ابعدي يديك عن وجهك:
تجنبي لمس وجهك أو فرك خدك وذقنك بيديك, لأن ذلك يؤدي إلى انتشار البكتيريا وتهييج البشرة إذا كانت ملتهبةً, وتجنبي أيضاً إزالة البثور وتقشيرها بيديك, لأنه يؤدي إلى الالتهاب أو إحداث الندب,ونقل الحبوب من مكان لأخر على سطح البشرة.

6- تجنبي التعرض للشمس قدر الامكان:
يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس زيادةً في الالتهاب والإحمرار, وتزيد بعض أدوية حب الشباب حساسية الجلد لأشعة الشمس, لذا لاتنسي أن تضعي كريماً واقياً من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمسSPF قبل عشرين دقيقةٍ من التعرض للشمس ,حتى يحمي بشرتك من الأشعة الضارة.

7- تناولي الخضروات والفاكهة الطازجة:
يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة، مثل الشوكولا ورقائق البطاطا، لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب, ومع ذلك، فمن المنطقي أن تتجنبي الأغذية الدهنية والوجبات السريعة وتضيفي الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي ,لتتمتعي ببشرة صحية وصافية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.