الرئيسية » البيت و الحديقة » أفكار عملية لمنزل مرتب

أفكار عملية لمنزل مرتب

منزل مرتب يعني الحفاظ على الصحة النفسية، فهو يبعث الهدوء والسكينة، كما يعني توفير الوقت والحفاظ على الأعصاب نتيجة سهولة إيجاد الأغراض، وعدم إضاعة الوقت في البحث عنها.
وإليك هذه الأفكار لمنزل مرتب:
– وحدة تعليق المعطف:
كثير من ربات المنزل لا يبالين بوجود وحدة تعليق معاطف الضيوف بجانب باب المنزل، مع أنها توفر أماكن، وتساعد في الحفاظ على المنزل مرتباً ونظيفاً بدلاً من وجود المعاطف في كل مكان.

– أماكن المفاتيح:
للحفاظ على مفاتيح منزلكِ من الضياع؛ اجعلي لها مكاناً مخصصاً يكون بالقرب من باب المنزل؛ حتى تتذكريها كلما خرجتِ خارج المنزل، يمكنكِ شراء طبق صغير من إكسسوارات الزينة، ووضع المفاتيح داخله على طاولة صغيرة بجانب باب المنزل، أو تعليق المفاتيح في لوح خشبي للزينة أيضاً بجانب باب المنزل؛ حتى لا تنسيها.

– حامل لأغراض الحمام:
يمكنكِ جمع أغراض الحمام، كالصابون، وسائل الاستحمام، والشامبو، وغيرها في مكان واحد عن طريق تعليق حامل في الحائط، ووضع جميع الأغراض فيه، وبهذا تكونين قد حافظت على أغراضكِ من الضياع، وأيضاً ترتيب حمامكِ فيظل نظيفاً وأنيقاً.

– علب حفظ الأطعمة:
احرصي دائماً على وجود علب محكمة الغلق لحفظ الطعام في مطبخكِ لحفظ المكرونة، والبقوليات، بدلاً من وجودها في أكياس بلاستيكية توفيراً للمكان، وحفاظاً على نظام وترتيب المطبخ.

– أدراج لحفظ الأوراق المهمة:
للحفاظ على ترتيب غرفة المكتب؛ احفظي الأوراق والمستندات الخاصة بزوجكِ داخل أدراج، بدلاً من وجودها على سطح أي منضدة، أو مكتب؛ حتى لا تضيع، وحتى تحافظي على الشكل العام المرتب للغرفة.

– سلة إعادة تدوير الأوراق:
ضعيها في غرفة المكتب لوضع الأوراق غير المهمة بها، بدلاً من وجودها مبعثرة على سطح المكتب لحين إعادة فرزها والاحتفاظ بالمهم منها، وجود هذه السلة سيحافظ على الأوراق من الضياع، كما سيحافظ على نظافة وترتيب الغرفة.

– شماعة لحفظ إكسسواراتك:
بدلاً من وضع جميع إكسسواراتكِ في علبة واحدة، يمكنكِ أن تضعيها بشكل جمالي على شماعات صغيرة خاصة لحفظ الأشياء الصغيرة، ضعي القلادات في جانب واحد، أما الأساور فضعيها مع بعضها البعض أيضاً في جانب آخر، ضعي الخواتم في علبة مستقلة عن باقي الإكسسوارات؛ حتى يسهل عليكِ الوصول إليها وقتما تريدين.

– سلة الملابس:
استخدمي سلة لجمع الملابس غير النظيفة، قد تحتاجين إلى أكثر من سلة على حسب عدد أفراد أسرتكِ، ضعيها في أي مكان يناسبكِ؛ مثلاً بجانب غسالة الملابس، أو علقيها في الحمام على شماعة خشبية، فالمهم هو الحفاظ على الملابس غير النظيفة مرتبة غير مبعثرة.

– علب التخزين:
وجود علب للتخزين في المنزل يحافظ دائماً عليه مرتباً وأنيقاً، يمكنكِ حفظ أغراضكِ الشخصية في هذه العلب، أو لعب أطفالكِ بدلاً من تركها في أي مكان في المنزل، احرصي أن تكون علب التخزين ذات حجم مناسب؛ حتى يسهل عليكِ وضعها في أي مكان في المنزل، ولا تتركيها ظاهرة للضيوف.

– الطاولات الصغيرة ذات السطح المستوي:
تُعد الطاولات الصغيرة التي تُوضع كشكل مكمل للأثاث الحديث من أهم الوحدات التي يمكنكِ استغلالها في ديكور منزلكِ، فيمكنكِ أن تضعي عليها وروداً للزينة، أو إكسسوارات لإضفاء مزيد من الأناقة والجمال على ديكور المنزل.

– خزائن لحفظ أغراض أطفالكِ:
قومي بتعليم أطفالكِ منذ الصغر كيفية ترتيب أغراضهم، والاحتفاظ بها، يمكنكِ بالتعاون معهم أن تصنعي خزانات لحفظ الكتب الخاصة بهم أو المجلات التي يعتادون قراءتها، بدلاً من أن تظل مبعثرة في الغرفة، هذه الخزانات تتميز بأنها تمكنكِ من الاحتفاظ بأي أغراض ليس فقط الكتب والمجلات، يمكنكِ الاحتفاظ بالجوارب والحقائب الصغيرة الخاصة بكِ أو بأطفالكِ، فالمهم هو الحفاظ على المنزل مرتباً ونظيفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.