الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تضبطين نفقات البيت وتوفري المال؟

كيف تضبطين نفقات البيت وتوفري المال؟

يواجه الزوجان عادة الكثير من المشاكل المادية في بداية الحياة الزوجية, والامر حقيقة يحتاج إلي التخطيط والتدبير, وإليك بعض النصائح الهامة لتساعدك في تدبير الاور المادية.
1. لا تتنزهي في السوق ولا تدخلي السوبر ماركت إلا بقائمة للمشتريات, النزهة لها أماكن كثيرة يمكن أن تستمتعي فيها أنت وعائلتك، لكن السوق ليس أحدها .
2. ابتعدي عن جحيم التقسيط , ولا تغرك الدعايات الجذابة المغرية, فإن قررت شراء شيء فعودي نفسك أن توفري له حتى تكتمل قيمته, و لا تكوني صيداً سهلاً لشركات التقسيط.
3. إذا اشتهيتِ شراء شيء فأجليه أسبوعاً أو شهراً, وذلك لأن النفس البشرية كالطفل إن رغبت بشيء تريد الحصول عليه آنياً، ولكن إن أخرت الشراء لفترة ستجد أن الرغبة قد خفت أو زالت.
4. حاولي ان تجعلي للبيت مصروفا ثابتا, وحاولي ألا تتعديه, وستتعلمي بالتدريج الاقتصاد و التوفير.
5. الصدقة.. كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ما نقص مال من صدقة) وذلك بطريقة الاستقطاع الشهري، فتستقطعي من الدخل لحساب أحد أقاربك المحتاجين فترسل له شهريا 5% من راتبك، و إن لم تجد فتستقطع ذلك لأحد الجمعيات الخيرية، وستجدي أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كمرضك ومرض أهلك ، قال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة.
6. تخلصي من الديون: لقد استعاذ الرسول من (غلبة الدين وقهر الرجال), فاحرصي أن تفري من الدين فرارك من الأسد .. اجلسي مع نفسك واحسبي ديونك واكتبيها في سجل خاص، وكلما توفر عندك مبلغ سددي غرمك ولا تؤخريه، وتذكري أنه لو كان الدين هيناً لغفره الله للشهيد، في الحديث (يغفر للشهيد كل ذنوبه إلا الدين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.