الرئيسية » أخبار حواء » كيف تتجنبين الغضب وتصبحين أكثر هدوءًا؟

كيف تتجنبين الغضب وتصبحين أكثر هدوءًا؟

يواجه الإنسان في حياته اليومية الكثير من المواقف التي تغضبه وتضايقه, ولكن الغضب قدي يجر الإنسان لأقوال وأفعال يندم عليها بعد ذلك, لذا الأفضل ان يحاول الشخص التحكم في غضبه وانفعالاته, وهذه بعض الخطوات التي تساعد على هذا.
1. التماس العذر وحسن الظن
عندما نتعرض للإساءة نشعر بالضيق والغضب والإحباط ومن المفيد جداً حينذاك أن نلتمس عذراً للغير إن أمكن ونحسن الظن به وإن أساء التصرف معنا.
2. كظم الغيظ
إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك . ( رواه الطبراني).
3. العفو عن المسيء والإحسان إليه
فالحسنة تدفع السيئة والعمل الصالح يدفع العمل السيء، مقابلة الإساءة بالإحسان تحول العدو إلي ولي حميم وهي تحتاج إلي صبر ومجاهدة للنفس .
4. للين والمرح المحمود
هو أسلوب فعال للتقليل من التوتر الانفعالي ، حيث إن كلمة طيبة وابتسامة لبقة لها تأثيرها رائع في القلوب.
5. الإعراض عن الجاهلين
علي المسلم ن يكون علي مستوي رفيع من الأخلاق لا يتنازل عنه للرد علي الجاهلين وإسكاتهم ، قال الشافعي يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيباً
6. الانسحاب من الصراع وترك مواطن الأذى
عند التعرض لتصرف مثير للغضب قد نحس بعدم القدرة علي ضبط النفس وحفظ اللسان وعدم جدوي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فعندئذ لا حل أسلم من ترك موطن الإثارة والانتقال إلي مكان هادئ إلي أن يهدأ غضبنا ونعاود السيطرة علي زمام النفس .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.