الرئيسية » الأسرة و الطفل » أم لأطفال صغار.. كيف تنظمين وقتك؟

أم لأطفال صغار.. كيف تنظمين وقتك؟

تربية الأطفال الصغار مهمة كبيرة، فالأطفال الصغار غير قادرين على فعل الكثير من الأشياء لأنفسهم، ويحتاجون إلى الكثير من التدريب العملي على المساعدة.
إذا كنتِ تعملين خارج المنزل، أو تدرسين، أوتديرين عملا من البيت، فقد تشعرين أن ساعات اليوم غير كافية لأداء المهام المطلوبة، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من العبء، وتحسين إدارة وقتك مع الأطفال الصغار،ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر إليكِ هذه الإرشادات:

1- ضعي جدولا زمني
تسهل إدارة العملية التربوية مع الأطفال الصغار مع وجود روتين، وجدول ثابت وبخاصة للأمور الصغيرة والمهام المتكررة، وهذا يوجد داخلهم شعورا بالأمان.
حددي وقتا لكل وجبة، ووقتا للاستحمام، ووقتا للنوم، فهذا سيجعل صحتهم أفضل، وسيساعدك على أداء مسئولياتك دون كبير تفكير أو إعداد.
2- أعدي قائمة بالأمور التي ستفعلينها في اليوم التالي، وذلك كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، مما سيحسن إدارتك لأنشطة الغد، فلا تعولي على الذاكرة، ودوني المهام والأعمال.
لا تقلقي من أن تسبب لك هذه القائمة الأرق، على العكس فإن الشعور بوجود مهام مبعثرة في التفكير هو المقلق والمؤرق،أما إعداد القائمة سيهدئك، ويشعرك بتناغم.

3- أكتب كل المواعيد الهامة في تقويم خاص، ورقي أو إلكتروني لتحسين إدارة وقتك مع أبنائك، مثل موعد مع طبيب الأسنان، أو حضور مجلس الآباء في المدرسة، وذلك حتى لا تنسي،ولتكوني قادرة على معرفة مواعيدك الأسبوعية كاملة قبل التورط في مواعيد لا يمكنك الوفاء بها، ولا تفسدي جدولك.

4- نظمي المنزل بمساعدة أطفالك، فمن المهم تعليم الأطفال الصغار قيمة التنظيم في سن مبكرة، وتدريبهم لمساعدتك.

يجب أن يكون هناك مكان لكل شيء، وعند الانتهاء من الغرض يوضع في مكانه مرة أخرى، اجعلي هذه قاعدة في حياتك وحياة أطفالك، فهي تساعد على تحجيم الفوضى، وحفظ أوقات ثمينة تضيع في البحث عن الأشياء.

5- استعدي للخروج مع أبنائك قبلها بيوم، حضري حقيبتك، ضعي فيها الحفاضات، وغيارات الملابس، ووجبة الغذاء والوجبات الخفيفة في الليلة السابقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.