الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تنهين كابوس ذهاب طفلك للمدرسة كل صباح

كيف تنهين كابوس ذهاب طفلك للمدرسة كل صباح

هل تعيشين نفس السيناريو كل يوم عندما توقظين طفلك ليذهب للمدرسة فيقول لا أريد أن أذهب اليوم أو أنا مريض أو بطني يؤلمني وهكذا.

لقد عانينا جميعنا من تلك المشكلة اليكي الحل في خمس خطوات سهلة وبسيطة:

1-معرفة الأسباب وراء ذلك الخوف غير المبرر ومحاولة علاجها وحلها إن أمكن, وذلك بالتعاون مع إدارة المدرسة ومُدرِّسي الطفل للتوصل الى المشاكل وحلها معا.

2- عدم الاستجابة لرغبة الطفل في أن يبقى بالمنزل, وذلك يكون بلا عنف أو قسوةٍ, ولكن بصرامةٍ حتى يتأكد الطفل أنه لا طريق له للهرب من الذهاب إلى المدرسة اليوم وأنه لابد أن ينهض من السرير ليستعد للذهاب للمدرسة في الحال.

3- إذا لزم الأمر من الممكن الذهاب مع الطفل إلى المدرسة، والبقاء معه مدةً معينةً، ويتم تقليل ساعات البقاء معه تدريجيًّا، حتى يتعود الطفل على المدرسين وزملاؤه بشكلٍ خاصٍ والمدرسة بشكلٍ عامٍ.

4- تحفيز وتشجيع الطفل إيجابيًّا، من خلال تحديد أوقاتٍ للاستجمام واللعب وغيرها, في حال الانتظام في الذهاب للمدرسة والتفوق ومكافأته من وقت لأخر بالهدايا حتى يتعلم الصح من الخطأويرسخ في عقله أنه لابد من حب الذهاب للمدرسة.

5- خلق جواً من المودة والمحبة بينه وبين مدرسيه، والعمل على توثيق علاقته بأصدقائه في المدرسة، حتى يكون هناك حافزاً لديه للذهاب والجلوس بالمدرسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.