الرئيسية » الأسرة و الطفل » قواعد اللعب المفيد مع الطفل

قواعد اللعب المفيد مع الطفل

يعتبر اللعب هاما جدا لتنمية مهارات وقدرات الطفل الذهنية, ومن اجل لعب مفيد ومسلي لطفل إليك بعض القواعد الهامة.
1. تحديد وقت للعب يوميا
خصصي جزء من وقتك يوميا للعب مع أطفالك, فيمكنك تخصيص من 10-15 دقيقة يومياً، وحاولي عدم الانشغال بشيء آخر خلال هذه الفترة, أغلقي التلفزيون واجمعي كل أطفالك وحددوا اللعبة.
2. دعي الاختيار لطفلك
يستمتع الأطفال أكثر باختيار اللعب التي يمارسونها, . واعتمادهم على أنفسهم بهذا المجال بالذات يجعلهم أكثر تركيزاً لمعرفتهم باللعبة، ومتعتهم تزيد وتصرفاتهم تتحسن وأهم شيء ثقتهم بأنفسهم تصبح أقوى. كل هذا بسبب اللعب! هذا يدل أن النتائج ممتازة لكلا الطرفين من نواحي عدة.
3. شاركيه اللعب بطريقته
التجهيز للعب مهم جداً. كوني قريبة جسدياً من طفلك، انظري إليه مباشرة وأظهري له الاهتمام، مثلاً إذا كان طفلك يريد اللعب على الأرض، اجلسي معه وبطريقته.
4. تنمية قدرات الطفل
دعي طفلك يختار اللعبة، وبينما هو يلعب ركزي أنت فقط على وصف ما ترينه بصوت إيجابي، مثلاً: “لقد اخترت القطعة الحمراء ووضعتها على القطعة الزرقاء” وهكذا.. رغم بساطة الأمر، إلا أنه سيستغرق منك وقتاً للتمرين عليه، فالأم لا شعورياً ستقوم بتوجيه الطفل إلى الخطوات مثل: “أعرف اللعبة، دعنا نضع هذه القطعة على تلك…” والأفضل ألا تسألي أسئلة، بل قومي بتقليده.
5. امدحي ما ترينه
عندما تتمكنين من عمل الخطوة السابقة وهي وصف ما ترينه، حاولي الآن المدح خلال الوصف، مثلاً: “ما شاء الله، عملك رائع، قمت بوضع هذا المكعب فوق هذا مع ملاحظة فرق الحجم…”
6. تشجيع الطفل
كوني قريبة منه جسدياً، ابتسمي في وجهه وانظري إليه مباشرة، استخدمي اللمس والاحتضان والربت على الرأس، فهذا تأثيره كبير جداً على الطفل, ولا تترددي في المدح فور حدوث الأمر، فهذا سيشجعه على التكرار, الطفل بحاجة دائماً أن يعرف أنك راضية عن تصرفاته فهذا سيعلمه الثقة بالنفس، وسيعلمه المزيد من الاكتشاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.