الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تنمين مهارات طفلك وذكائه؟

كيف تنمين مهارات طفلك وذكائه؟

البيت هو المكان الأول الذي يتلقى فيه الطفل المعلومات وبناء على السنوات الاولى من التربية تتكون شخصية الطفل وطرق تفكيره لذلك إحرصي على أن تجعلي من وقت اللعب وقت للترفيه وفي نفس الوقت تنمية لذكاء ومهارات طفلكِ.
إليكِ بعض النصائح من متخصصي الطب النفسي للأطفال .
1- حب الإستطلاع
حاولي أن تقدمي المعلومة للطفل بطريقة غير تقليدية وبغير تلقين فعندما يبحث الطفل عن المعلومة أو يسأل فإنها تظل ثابتة في ذهنه كما تنمي قدراته العقلية في البحث والمعرفة.

2- حل المشكلات
إذا عاملتِ طفلك منذ صغره على الإعتمادية عليكِ وعدم إستقلاله بذاته والتفكير بمفرده فسيصبح عاجزا مترددا في إتخاذ قرارته في مستقبله , لذلك ضعِ أمامه المشكلة ودعيه يفكر وفكري معه بصوت عالِ.
3- تنمية الذاكرة
الشطرنج من الألعاب المعروفة في تقوية الذاكرة لدى الفرد وكذلك حفظ جدول الضرب أو أبيات الشعر الراقِ.

3- وضوح الأفكار
ينصح أطباء النفس بأن تكون الأم واضحة في أفكارها الموجهه إلى طفلها , واحذري الخطأ الشائع الذي تقع فيه الكثير من الأمهات بأن تعاقب طفلها على خطأ وهو لا يدرك ما هذا الخطأ فيتكرر منه وتأتي العقوبة بنتائج سلبية.
4-التركيز
حاولي تدريب طفلك على ألعاب التركيز مثل : الشطرنج والبازل (puzzle ).
5-الإبداع
ساعدي طفلك على الإبداع ولو في أمور بسيطة فقد يجد هوايته في أمر صغير ولكنه يظهر جميع إبداعاته وهذا ما ينصح به أطباء النفس دائماً بأن يجد الإنسان هوايته في أمر يأخذه إلى عالمه ويساعده على تحسين حالته النفسية والشعور بأهميته وإختلافه عن الأخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.