الرئيسية » الصحة و الرشاقة » لحماية قلبك من المشكلات.. حافظي على الكربوهيدرات

لحماية قلبك من المشكلات.. حافظي على الكربوهيدرات

أماطت دراسة علمية حديثة أجراها فريق دولي من الباحثين اللثام عن أن السيدات اللاتي ينتظمن على تناول وجبات غذائية تحتوى على كميات قليلة من الكربوهيدرات وغنية بمصادر البروتين معرضات بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب المختلفة ومن أهمها السكتة والأزمات القلبية.

وجاء في الدراسة التي نشرت بالدورية الطبية البريطانية بريتش ميديكال جورنال الدراسة أنه على الرغم من أن العدد الفعلي للسيدات اللاتي قمن باتباع تلك الأنظمة أصبن بأمراض القلب قليل نسبيا (5 حالات بين كل 10 آلاف امرأة) إلا أنه يعتبر مؤشرًا مقلقًا.

وذكرت الدراسة أن عدد الحالات المصابة ارتفع بمقدار 28 بالمئة مقارنة في السنوات الماضية وهو ما يعرض الأشخاص الذين يتناولون الوجبات قليلة الكربوهيدرات كثيرة البروتين لخطر حقيقي في السنوات القادمة.

وكشفت نتائج الدراسة التي شملت 44 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و 49 عامًا تمت متابعتهن لخمسة عشر عامًا أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة لفقدان الوزن غالبا ما ينتظمون على الأنظمة قليلة الكربوهيدرات كثيرة البروتين.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن تلك الأنظمة تبدو صحية من الناحية الغذائية وخصوصا عند تناول البروتينات النباتية واستبعاد الكربوهيدرات مثل المشروبات السكرية إلا أن نتائج الاستبيان الدقيق والمشدد الذى تم إخضاع السيدات له خلص إلى عكس ذلك، وخصوصًا أنه اعتمد على حساب عدد السيدات اللاتي توفين بأمراض القلب واتبعن تلك الأنظمة الغذائية مع استبعاد الأسباب المرضية ومسبباتها مثل السجائر والكحول.

من ناحية أخرى كشفت دراسة طبية النقاب عن أن إتباع المراهقين نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات يزيد من فرص تراكم الدهون في منطقة الأرداف مع تزايد فرص وعلامات الالتهابات في الدم .

وكانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 559 مراهقا تراوحت أعمارهم ما بين الرابعة عشرة والثامنة عشرة تم إتباعهم لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في مقابل مجموعة أخرى اتبعوا أنظمة غذائية متنوعة .

وأشارت المتابعة أن المراهقين الذين انتظموا في إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تراكمت لديهم معدلات دهون الأرداف والخصر في مقابل الأشخاص الذين أتبعوا نظامًا غذائيًا متنوعًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوصى فيه الباحثون بضرورة الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة للقضاء على الدهون العنيدة في منقطة الأرداف مع الإكثار من شرب المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.