الرئيسية » أخبار حواء » فن التعامل مع الصديقة المتغطرسة

فن التعامل مع الصديقة المتغطرسة

عندما تتعاملين مع صديقة لك وتشعرين أنها دائمًا ما تتبنى احساسًا بأن لديها سلطة أعلى منك أو أنها تتمتع بميزة القيادة في التعامل معك، في هذه الحالة يزداد الضغط عليك وتبدأين في مرحلة معينة تتساءلين عن جدوى هذه العلاقة من الأساس، وتحتاجين إلى بعض الخطوات التي يمكنك من خلال التعامل مع صديقة من هذا النوع.

وفيما يلي بعض الإشارات التي يمكنك الاسترشاد بها في التعامل مع صديقة تكون شخصيتها من النوع الذي يشعر بأنه لديه سلطة أكثر من الآخرين.

– التقطي نفسًا عميقًا.. عندما تستمعين إلى ملحوظة معينة من هذه الصديقة ويتسم كلامها بالتعالي والهيمنة اسألي نفسك فورًا بماذا تشعرين؟ هل تشعرين بالأذى والجرح والغضب؟ هل تشعرين بالنقص؟ لابد من أن تحددي شعورك بدقة في هذه اللحظة لأن هذا سيعطيك الفرصة لتردي على ملاحظتها بشكل إيجابي مدروس وتكوني مستعدة للخطوة التالية.
– اسألي نفسك ما سبب هذه الملاحظة.. هل صديقتك تتعمد أن تبدأ معك جدالاً ما؟ هل تريد الدخول معك في شجار؟ أم أنها تحاول استفزازك لكي تنتقم منك على شيء سابق؟ ربما تكون صديقتك تشعر بأنك تمثيلين تهديدًا لها في أمر ما وتريد أن تحط من قدرك لذلك، واسألي نفسك كذلك هل صديقتك متعمدة وقاصدة ان تقول هذه الملاحظة المتعجرفة لإهانتك؟ أم أنها تحدثت بهذه الطريقة لأنها لم تستطع أن تكبح جماح حالة الغرور داخل نفسها؟ قد تكون هناك حرب باردة دائرة بينك وبينها وأنت لا تدركين ذلك، وقد يكون شعورك بالنقص جراء ملاحظتها تلك ما هو إلا تأكيد على أنها هي التي كانت تشعر بالنقص تجاهك وتشعر أنك تمثلين تهديدًا معينًا لها.

– احرصي على صياغة رد فعلك بعناية. ومهما يكن من أمر لا تستدرجي إلى محاولة نقل الحوار إلى المشادة العنيفة، وتمسكي بمبدأ الحوار الموضوعي المنظم.

– بعد دراستك للموقف إذا وجدتي أن حديثها المتعالي المتعجرف لا يرتبط بقضية مهمة أو أمر ذي بال فمن الأفضل أن تقرري عدم الالتفات إلى ما تقوله ودعيها تشعر بأنها انتصرت في الحوار، ولا تواصلي تبرير مواقفك أو الدفاع عن نفسك لأنه من الطبيعي أن يختار الإنسان معاركه التي تستحق أن يخوضها.

– إذا قررتي أن الموضوع لا يستحق عناء الاستمرار في الحوار فاعلمي ضديقتك بأن رسالتها قد وصلتك وأنك لن تدخلي في هذا الجدال ورغبتك تتمثل في إنهاء الجدل الذي لا طائل من ورائه وأنك مستعدة لفعل الشيء الملائم لكليكما لإنهاء المشاعر السيئة المحتقنة.

– لو كانت صديقتك تعاني من الشعور بالنقص فمن المستبعد أن يؤدي أي رد يصدر عنك إلى التخفيف من حالة الغطرسة التي هي عليها ومن ثم ابحثي عن طريقة تستطيعين من خلالها أن تظهري احترامك لشخصها وحاولي أن تثني عليها بصدق في أي أمر واقترحي أن تكون هناك بعض الأنشطة أو الأمور التي يمكن لصديقتك من خلالها أن تظهر نوعًا من التفوق والنجاح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.