الرئيسية » الأسرة و الطفل » نحو شواء آمن للطعام في الصيف

نحو شواء آمن للطعام في الصيف

بعض الناس يرغبون في إقامة حفلات الشواء، ودعوة أقاربهم وأصدقائهم لمشاركتهم وقتاً ممتعاً وتناول طعام لذيذ في الهواء الطلق.

والأطفال يتشوقون لمثل هذه الحفلات من وقت لآخر لما تمثله من جو مبهج وأنشطة ممتعة يمارسونها مع رفاقهم في نفس المرحلة العمرية.

وعادة ما تكون راحة ربة المنزل منقوصة في مثل هذه الأوقات، لأنها تحرص على الاهتمام بكل شئ، ابتداءً من نوعية اللحوم التي ستقوم بشيها، ووصولاً إلى نوعية الأطباق الجانبية، وانتهاءً بكيفية ضمان معايير الأمان وتجنب حدوث شئ من شأنه أن يفسد بهجة الرحلة.

الآن يمكنك اتخاذ حذرك وتجنب بعض الحوادث التي يمكن أن تعكر صفو حفل الشواء ببعض الإجراءات والإعدادات البسيطة، فقط اتبعي الآتي:

– جهزي الشواية جيداً:

– افحصى آلة الشواء جيداً قبل الشروع في استخدامها، وابدئي بفحص صمام الغاز وشغليه، لتتأكدي من عدم وجود أي تسرب للغاز.

– قومي بفحص الأنابيب الموصلة للغاز لتتأكدي من عدم انسدادها أو وجود أي عوائق تمنعها من توصيل الغاز للشواية، فالحشرات مثلاً يمكنها بناء جحور في أحد تجويفات الأنبوب مما يتسبب في انسداده، وبالتالي تقل كفاءة الشواية وسرعتها، مما يؤثر على جودة الأطعمة وربما احتراقها أو عدم نضجها بالكامل فلا تحظى بقبول أحد لتناولها، وفي أسوأ الظروف فإن هذا الانسداد قد يتسبب في حدوث تسرب في مكان آخر، مما قد يهدد بكارثة.

– تذكري أنه لابد أن تتركي غطاء الشواية مفتوحاً في كل مرة تفحصين فيها أنبوب الغاز والصمام، حتى لا تتسرب كميات من الغاز إلى جسم الشواية نفسه، وتعلق باللحوم أثناء شيّها، مما قد يتسبب في حدوث انفجار.

– ابتعدي عن الشواية قدر الإمكان عندما تقومين بتجربة الغاز، حتى لا تصل ألسنة اللهب التي قد تنتج عن تسرب للغاز إلى وجهك.

– احتياطات الأمان اللازمة بالنسبة لأنبوب الغاز

– من المعروف أن أسطوانات الغاز تكون عادة مصممة بشكل يحقق الأمان والحماية للمستخدم، وبالتالي اذا كنتِ تقومين بتخزينها بشكل سليم، فستكونين في أمان تام، حتى إذا تم تخزينها لسنوات.

أما إذا قمتِ بتخزينها بنوع من الإهمال فقد تنتج عن ذلك مخاطر لا حصر لها، كما ستهدد أسرتك بأكملها، وقد يتعرض بيتك للانفجار، ولذلك إليكِ النصائح التالية:

– لا تقومي أبداً بتخزين شواية الغاز داخل منزلك.

– إذا كنتِ لا تستخدمين أنبوب الغاز، فابقي …

أما إذا قمتِ بتخزينها بنوع من الإهمال فقد تنتج عن ذلك مخاطر لا حصر لها، كما ستهدد أسرتك بأكملها، وقد يتعرض بيتك للانفجار، ولذلك إليكِ النصائح التالية:

– لا تقومي أبداً بتخزين شواية الغاز داخل منزلك.

– إذا كنتِ لا تستخدمين أنبوب الغاز، فابقي صمام الأمان مغلقاً حتى تعاودي استخدامه.

– لا تقومي بتخزين أسطوانة الغاز داخل منزلك أبداً.

– تأكدي أن أسطوانة الغاز ليست مملوءة عن آخرها، وإنما ما يمثل نسبة 80% منها حتى لا تكون عرضة للانفجار.

– عندما تقومين بتخزين أسطوانة الغاز، ضعيها دائماً في وضع رأسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.