الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تجعلين شريكك يستمع إليك؟

كيف تجعلين شريكك يستمع إليك؟

التواصل الفعال بين الزوجين أساس للعلاقة الناجحة والزواج السعيد , أثناء بعض المناقشات الحادة قد يصعب توصيل المعلومات أو الأراء للطرف الأخر ويشعر كلا من الطرفين أنه يتكلم دون جدوى .

لذا لابد أن تتعلمي كيف تجذبين انتباه زوجك وترغميه على سماع وجهة نظرك واحترامها حتى لو كنتي غاضبة أو مضطربة ,تحدثي اليه بالطريقة التي تودين أن يتحدث بها اليكي.

أسس وقواعد التواصل والحوار:

أولا:لا تتحدثي بلغة الاتهام والتأنيب ولا تبدأي كلامك بالأفعال التي جعلتك مستاءة من زوجك بل تحدثي عن مشاعرك تجاه تلك الأمور وكيف أثرت فيكي لأن توجه الاتهامات تجعل من أمامك يتخد وضع الدفاع والاستعداد للهجوم فلا يستمع جيدا.

ثانيا:حددي وقت ومكان محدد لمناقشة الامور الهامة والمشاكل لا تقولي نريد التحدث معا , بل كوني محددة وقولي نريد مناقشة أمر كذا في مكان كذا والساعة كذا واغلقي موبايلك وتأكدي من ان لا يقاطعكم أحد.

ثالثا:استخدمي لغة هادئة ومهذبة وأسلوب جيد للحديث ولا تتحدثي بصوت عالي.
رابعا: ابتعدي تماما عن لغة التهديد أن تتركيه أو تطلبي الطلاق مثلا لأن هذا يجعل العلاقة غير مستقرة وخالية من الشعور بالأمان.

رابعا:ضعي نقاطا محددة للحديث واكتبيها حتى لا تنسي شيئا واذا بدأ زوجك في الصراخ أو فقدان أعصابه توقفي عن الحديث وانتظري حتى يهدأ تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.