الرئيسية » البيت و الحديقة » نصائح مهمة عندما تشترين كاميرا رقمية

نصائح مهمة عندما تشترين كاميرا رقمية

نظرا لاهتمام الكثيرين و حبهم لهواية للتصوير و تصوير لمعظم المناسبات العـائلية علي وجـه الخصوص فدائما ما يلجأ لي أي قريب قبل شراؤه لكاميرا جديدة .
الكاميرات الرقمية Digital Cameras أصبحت متوفرة بأسعار مناسبه للجميع و لكن لأي شخص ليس لــديه خلفـــية كــافية عن التصوير سيقع في حيرة للاختيار بين الأنواع الكثيرة و المواصفات المتعددة و الأسعار المتفاوتة.

تنقسم الكاميرات الرقــمية إلى ثلاث أنواع
هـــــي
Point and Shoot
Bridge or Compact System.
SLR

يعتبر النوع الأول من الكاميرات الرقمية Point & Shoot هو مخصص للهواة و للاستخدامات البسيطة كتصوير طفلك من حين لآخر، أو التقاط بعض الصور مع أصدقائك للذكرى ..، و تتميز هذه الكاميرات بصغر الحجم وخفة الوزن وسهولة الاستخدام كما أنها متوفرة بأسعار مناسبة للجميع، ونظرًا لأنها مخصصه للهواة فبدأت شركات الكاميرات أن تطرح منها في الأسواق أشكال و ألوان متنوعة و جذابه.

أما الكاميرات الاحترفية SLR فهي هذه الكاميرات التي تجدها مع المصورين المحترفين والتي تعـد أهم مميزاتها إمكانية تغيير عدساتها بما يتناسب مع كل نوع من التصوير، وهذه الكاميرات غالبا ما تكون أكبر في الحجم و أثقل في الوزن هذا بالإضافة إلى تكلفتها العالية.

وما بين الكاميرات الاحترافية الـSLR و كاميرات ال Point & Shoot أوجدت شركات الكاميرات منتج وسط يطلق عليه Bridge و هــذه الكاميرات لمن هــم يحبون التصوير و يرغبون في أن ينموا مهارتــهم في هذه الهواية.

الميجا بيكسل Megapixel

أول ما يبحث عنه الناس عند شراء كاميرا رقمية هو الميجا بيكسل !! و هذا ما عمد المسوقون عـلى استخدامه لجذب العملاء لشراء الكاميرات الخاصة بشركة كل منهم .، و في الحقيقة يقع أناس كثيرون في هذه الخــدعة
فمن ليس لديه خبرة في التصوير يعتقد أن أهم شئ في الكاميرا هو الميجا بيكسل !! و أنه كـما زادت قيمته كلما كان هذا مقياس للكاميرا الأفضل لكن ليس دوما هذا هو الصحيح فعلا !!
الأمر هنا أشبه بشراؤك سيارة تبلغ سرعتها القصوى 300 ك/س في حين أن أقصى سرعة تبلغها أنت أثنـاء قيادتك هـي 140 ك/س .
إذا تحدثنا عن الميجا بيكسل فإن أي كاميرا قيمة الميجا بيكسل بها أكــبر من 8 ميـجا ستعطيك النتيجة التي ترغبين بها و أكثر، الحاجة إلى قيمة ميجا بيكسل عاليه مثل 15ميجا فما أعلى من ذلك إنما يحتاجها المصورون المحترفون لالتقاطهم صور سيتم طبعها بأحجام كبيرة جدا كالاعلانات تلك التي دوما ما تلفت انتباهنا و نشاهدها في الطرقات

التقريب/الزووم Zoom

العامل الثاني الذي تبحث عنه عند شراؤك كاميرا رقمية هو الزووم و يجب أن نذكر أن هناك نوعان من الزووم : زووم / التقريب البصري Optical Zoom و التقريب الرقمي Digital Zoom الـ Optical Zoom هو قدرة عدسة الكاميرا من التقريب من العنصر الذي تقوم بتصويره ، أما التقريب الرقمي Digital Zoom فهو يعمل بتكبير جزأ من الصورة من خلال نظـــام ذكي داخـل الكاميرا هذا التكبير للصورة يفقدها جزأ من جودتها وتظهر بشكل مشوش أو كما نطلق عليها بالعامية “مبكـــسلة” و في الحقيقة فإن هذا التكبير الرقمي يمكنك تنفيذه بأي من برامج تحرير الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لذلك فعند شراؤك لكاميرا رقمية لا تنخدعي ابدا بقيمة الـ Digital Zoom مهما كانت كبيرة، و لكن اهتمي اكثر بقيمة الـ Optical Zoom معظم الكاميرات الحالية قيمة الـ Optical Zoom بها 3.0x فما أعلى كلما زادت هــذه القيمةكلما كان أفضل ، هنا حيث تستطيع تصوير عناصر بعيدة عنك بشكل اكثر وضوحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.