الرئيسية » الحياة الزوجية » تعلمي فن تقديم الاعتذار الصادق

تعلمي فن تقديم الاعتذار الصادق

في خضم أحداث وتطورات الحياة، تحتاج المرأة أحيانًا إلى تقديم الاعتذار، وتحتاج إلى أن تجعل الماس الذين يهمومنها ولهم مكانتهم في قلبها يصدقوا هذا الاعتذار ويعلموا أنها تقصده من داخلها وليس مجرد كلام، وبالتالي فإن المرأة كلما كانت صادقة في إحساسها بالاعتذار كلما كان ذلك دافعًا لوصول هذا الاعتذار إلى قلوب الآخرين.

من الخبرات التي تكتسيبنها في رحلة حياتك تعلم فن الاعتذار وإدراك أنه في كثير من المواقف والظروف تتباين المشاعر وتختلط داخل وجدانك ولا تكون الأمور واضحة كاللون الأسد والأبيض وإنما تكتسب اللون الرمادي مما يجعلك مضطرة للشعور بالأسف الحقيقي إذا ارتكبتي خطأ في حق أحد وبالتالي تقديم الاعتذار الصادق والجاد عن ذلك.

في البداية من المهم أن تتصوري طبيعة الخطأ الذي ارتكبتيه وتدركي أبعاد التصرف الذي صدر منك أو العبارة التي قلتيها وسببت ألمًا أو إحراجًا لأحد ما، سواء كان ما فعلتيه أو قلتيه سهوًا أو عمدًا، ثم بعد ذلك تبدأين في الاعتراف بما فعلتي.

حاولي أن تبقي الأمر في حدود البساطة وعدم التعقيد واحذري من الانجرار إلى معركة ما أو الدخول في جدال عقيم لأن هذا قد يفاقم حجم الخطأ الذي وقعتي فيه بالأساس مما يضطرك إلى تقديم اعتذار تلو اعتذار، ومن المهم وأنتي تقدمين الاعتذار أن تتفادي توجيه الاتهامات واللوم وتحميل أي طرف خارجي المسئولية عن خطأ لأن ذلك يفرغ اعتذارك من مضمونه ومغزاه.

توقعي أنك ستواجهين نوعًا من المقاومة من الطرف الآخر لأنه قد يكون مازال حزينًا متألمًا بسبب ما صدر عنك بحقه ولذلك يجب أن تتمتعي بطول البال والقدرة على تكرار الاعتذار بأكثر من وسيلة وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، لكن كوني صبورة ومتفائلة.

هناك بعض الشخصيات تحتفظ بحزنها وألمها في داخل قلبها ولا تبوح بما تشعر به وهذه الشخصيات تكون أصعب في محاولة تقديم الاعتذار لها لأنك مع هذه الشخصيات من الضروري أن تحاولي الوصول إلى أعماقها ومحاولة البحث عن السبب الحقيقي الذي سبب لها هذا الحزن والألم وتعرفي بالتحديد كيف تسببت بقصد أو بدون قصد في إيذاء أو جرح هذه الشخصية.

أحيانًا يكون من المفيد أن تقولي إن اعتذارك نابع من قلبك وأنك تشعرين بالأسف فعلاً والندم الحقيقي على ما فعلتي أو قلتي، وتؤكدي أنك تتمنين أن يتم قبول اعتذارك.

من الضروري ان تذكري أثناء اعتذارك الماضي الإيجابي والذكريات الطيبة والمواقف الجيدة السابقة التي تجمعك بهذه الشخصية لأن هذا يساعدك على استمالة قلب هذه الشخصية وحملها على قبول الاعتذار منك.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا شخصيه مسلمه والحمد لله اعرض فى صفحتى{ خيال } بعض آيات من القرآن الكريم والاحاديث النبويه الشريفه وبعض من اقوال الصحابه والسلف الصالح وعلماء المسلمين + بعض الطرائف ويشرفنا انضمامك اذا اردت ذلك والسلام عليكم { دوس لايك } like This Page>>https://www.facebook.com/pages/خيال/407802925925511?ref=hl.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.