الرئيسية » الطبخ و المطبخ » تعرفي على أفضل 3 أطباق حلوى لدى الجزائريين

تعرفي على أفضل 3 أطباق حلوى لدى الجزائريين

يعتبر المشوك من الحلويات المبتكرة في المطبخ الجزائري، ويتم الاعتماد فيه على اللوز بشكليه المطحون، وفي شكل رقائق، تجعل شكل الحلوى مشوكة باللوز وبمذاق لذيذ صالح لكل المناسبات. كما أن «المشوك» حلوى سهلة التحضير ولا تتطلب وقتا طويلا للتحضير.

المقادير:

500 غرام لوز مطحون 300 غرام سكر مسحوق 3 إلى 4 بيضات حسب حجم البيض ملعقة صغيرة من الفانيليا 100 غرام لوز على شكل رقائق طريقة التحضير:

في وعاء نخلط اللوز المطحون مع السكر والفانيليا، ثم نخلط بياض البيض جيدا حتى نحصل على خليط متماسك، ثم نكوّن كريات صغيرة بحجم الجوزة ونمرغها في بياض البيض، ثم نطليها في رقائق اللوز، ثم نقوم بالضغط برفق كي تلتصق ونضع عليها نصف حبة كرز للزينة، ثم نضعها في الفرن لمدة بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة على حرارة بمائتي درجة.

وبالإمكان تحليته بالسكر الناعم لنحصل على مذاق أحلى.

* قرن غزال

* تعتبر هذه الحلوى من أشهر الحلويات في الجزائر، وينتشر اسم قرن غزال في شرق الجزائر أكثر، بينما يسمى في وسطها اسم تشاراك المسكر، وهو على شكل هلال محشو باللوز ومغطى بالسكر الناعم.

المقادير لصنع 20 قرن غزال:

بالنسبة للعجين:

3 مقادير من الطحين (نحو 300 غرام) مقدار زبدة دائبة ملعقتان كبيرتان من السكر الناعم ملح ملعقة صغيرة من مستخرج الفانيليا حليب ممزوج بماء الورد بالنسبة للحشو:

200 غرام لوز مطحون سكر ناعم ملعقتان كبيرتان من الزبدة الدائبة ملعقة صغيرة فانيليا ماء الورد طريقة التحضير:

نضع الزبدة الدائبة في وعاء مع المقادير الجافة ونقوم بخلطها بالأيدي جيدا حتى يمتص الطحين كل الدسم، ثم نقوم بسقيه بالحليب وماء الورد رويدا رويدا حتى تتماسك العجينة. نقوم بتشكل عشرين كرية ونضعها جانبا.

الحشو:

نضع في وعاءٍ اللوز، والسكر، والفانيليا والزبدة، ونقوم بسقيها بماء الورد بكميات قليلة حتى تصبح عجينة، لنقوم بعدها بتشكيل 20 كرية ونحتفظ بها.

بواسطة كف اليد، نقوم ببسط كريات العجينة، لكن لا تكون رقيقة جدا.

نقوم بعدها بتشكيل قضبان بواسطة عجينة الحشو، ثم نضعها فوق العجين.

نلف العجينة على الحشو، ثم نقوم بتشكيل أهلة، ثم نضعها في فرن في حرارة بمائة وثمانين درجة لمدة عشرين دقيقة.

بعد طهيها، نتركها لتبرد، ثم نقوم بوضعها في قليل من ماء الورد ثم نمرغها مرتين في السكر الناعم.

* المشكّلة

* المقادير:

العجين:

300 غرام طحين 100 غرام من الزبدة الدائبة أو المارغرين ملعقة واحدة كبيرة من الفانيليا ملح نصف كوب ماء الزهر للحشو 400 غرام لوز مطحون 250 غراما من السكر الناعم بياض بيض حسب الحاجة نحو اثنين أو ثلاثة ملعقة واحدة من الليمون المقطع 1 كلغ من السكر العادي لتر من الماء ملعقة كبيرة من ماء الزهر حسب الرغبة طريقة التحضير نضع في وعاءٍ الطحين مع الملح والزبدة أو المارغرين والفانيليا ونمزج الخليط جيدا، وبعدها نضيف ماء الزهر والماء حتى تتماسك العجينة، ثم نقوم بتغطيتها وتركها لمدة ساعة. في هذه الأثناء، نقوم بتحضير الحشو عبر خلط اللوز مع السكر والليمون، ونضيف عليهم بياض البيض تدريجيا حتى يتجانس الخليط، ثم نضعه فوق نار هادئة حتى يصبح الخليط مركزا.

وبعدها، نأخذ العجينة ونبسطها فوق مساحة العمل التي يجب أن تكون مملوءة بالطحين، ثم نقوم بقطع العجين إلى مربعين ونأخذ الحشو ونضعه فوق واحد منها، ونغطيه بالمربع الثاني، ثم نحاول تسوية الحشو جيدا داخل العجين باليد، لنشكل ن الأشكال التي نريد ونزينها بالقبضة الخاصة بالحلوى (مثل شكل الصورة) ونضع فوقها حبة جوز أو بندق ونضعها في الفرن 180 درجة ولمدة 20 دقيقة. وبعد إخراجها، نتركها لتبرد ثم نقوم بطليها بالعسل. والنتيجة حلوى لذيذة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.