الرئيسية » الحياة الزوجية » مواقف يجب أن تقولي فيها لا !

مواقف يجب أن تقولي فيها لا !

عندما تقول نعم للآخرين , كن متأكداً أنك لا تقول لا لنفسك ! .. المقولة السابقة هي حكمة مشهورة تؤكد على ضرورة الإهتمام لرأيك الشخصي فعندما توافقين على مايقوله الآخرين إياكِ أن تفعلي ذلك على حساب سعادتك وراحتك الشخصية , لذلك هناك مواقف لابد أن تقولي فيها (لا) بوضوح حتى لا تؤذي نفسك.

1-     الدخول في علاقة إرتباط .

في بعض الأحيان تجدين نفسك متورطة لقبول خطوبة أو حتى مجرد بداية لعلاقة رسمية برجل وقد تجدي ضغوط من العائلة أو حتى من الشخص المتقدم ذاته , لكن إستمعي جيداً لدقات قلبك فهل أنتِ حقاً راضية عن هذه العلاقة أم غير مستريحة لها ؟ فإذا كنتِ غير متحمسة وتشعرين بعدم رغبة فعليكِ أن تقولي لا بوضوح أمام الجميع حتى لا تهدمي سعادتك بقرارك.

2-     أنا مشغولة!

الحرج الإجتماعي في أوقات كثيرة يغرقنا في مشاكل تسبب لنا ضياع أوقاتنا فقد تكونين منشغلة لإنجاز عمل مهم أو ترتيب بيتك أو إعداد الطعام لأسرتك وتفاجئين بدعوة من صديقاتك أو حتى تجديهم على باب بيتك ليأخذوك في نزهة , عليكِ في هذه الحالة أن تفكري في رغبتك أنت وفي مهامك فإذا أحببتي إتمام عملك أو كان عليكِ واجب لابد من تنفيذه فكل ماعليكِ أن تقولي لا.

3-     هل أنتِ تحت ضغط ؟

عندما تكونين تحت ضغط من الآخرين حتى لو أصدقائك مثل أن يضغط عليك بعض أقاربك للبيات معهم في وقت لا تفضلينه أو تناول نوع معين من الطعام أو غير ذلك  فلا تتخذي قرار فغالباً ستكون قرارتك مشوشة وليست نابعة عن رضا فعليكِ في هذه اللحظة أن تجزمي الموقف وتقولي لا ليس الآن !

4-     هل هو مناسب لكِ ؟

هذه حالة من أهم الحالات التي يجب أن تقولي فيها لا بكل صراحة عندما تجدين أن الخيار الذي يجبرك عليه الآخرين غير مناسب لكِ حقاً فمثلاُ يحاول والداك إقناعك بدراسة مجال أنتِ لا تفضلينه أو قبول وظيفة لا ترتاحين لها , فتذكري جيداً أن عليكِ أن تستمعي لصوت عقلك ونفسك حتى لا تتخذي قرار تندمين عليه فكوني واثقة من ذاتك وقولي لا !

تعليق واحد

  1. معلومات جميله تسلمي.

  2. معلومات جميله تسلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.