الرئيسية » الأزياء و الجمال » نصائح مهمة لتوفير حماية كاملة لفروة الرأس

نصائح مهمة لتوفير حماية كاملة لفروة الرأس

مثلما تحتاج مسام البشرة إلى العناية الجيدة لإبقائها صحية نظيفة ومشرقة، كذلك تحتاج بصيلات ومسام فروة الرأس لعناية مماثلة للحصول على شعر صحي وجذاب خال من المشكلات المزعجة.

فمن المعروف ان صحة الشعر تبدأ من العناية السليمة بجذور وبصيلات الشعر، وإهمال العناية بها أو التقصير فيها عادة ما يتسبب في حدوث مشكلات عديدة مثل الجفاف والقشرة وتساقط الشعر وتزييت فروة الرأس والإلتهابات.

والعناية المثلى بمسام فروة الرأس تتمثل فى إبقائها نظيفة وخالية من البكتيريا والأتربة التى تعمل على سدها، بحيث تكون قادرة على التنفس الصحي وإفراز زيوتها الطبيعية بشكل منتظم وسليم.

يقدم لك خبراء العناية بالشعر 5 نصائح مهمة للعناية بمسام الشعر والتى تجنبك أغلب مشكلات الشعر التى تعاني منها السيدات وتساعد فى الوصول لمظهر متألق وصحي للشعر.

1- تجنبي الاستحمام بالماء الساخن
تجنبي تماما أخذ حمام بالمياه الساخنة جدا أو تعريض الشعر بشكل طويل لحمامات البخار ” السونة” فالسخونة الشديدة للغاية تعمل على فتح مسام فروة الرأس بشكل مبالغ فيه مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك يفضل دائما غسل الشعر بالماء الفاتر مع تجنب تدليك فروة الرأس بعنف أو قسوة أثناء نزول الماء عليه حتى لا تتفتح المسام. وفى حالة حمام السونة، لف الشعر بمنشفة جافة سيكون كافيا لمنع وصول كمية كبيرة من الحرارة لفروة الرأس.

2- نظفي فروة الرأس.
أغلب السيدات يحرص على غسل الشعر فقط دون التركيز على تنظيف فروة الرأس ذاتها، وغسل الشعر بالشامبو حتى وإن كان يوميا، ليس دليلا قاطعا على نظافة فروة الرأس. فعليك تدليك فروة الرأس جيدا أثناء غسليها بالماء والشامبو باستخدام أصابع اليد مع مراعاة أن تكون عملية التدليك خفيفة وهادئة فهذا سيضمن لك فروة رأس نظيفة خالية من البكتيريا وبقايا مستحضرات العناية بالشعر. ومن ثم ستلاحظين اختفاء نسبيا للقشرة او رقائق الجلد الميت في فروة الرأس.

3- أعدي حمام بخار لفروة الرأس
فى حين أن الماء الساخن جدا يتسبب فى إضرار مسام فروة الرأس وفتحتها بطريقة مبالغ فيه، يساعد البخار فقط على تنظيفها بعمق من الاتربة الجراثيم التى تصل إليها من الجو المحيط والزيوت الزائدة وبقايا مستحضرات العناية بالشعر التى قد تترسب بين المسام فتعمل على سدها وتجعلها غير قادرة على التنفس. هذه الترسبات لا تزول بسهولة خلال غسيل وتدليك فروة الرأس، بل تحتاجين لعمل حمام بخار للشعر عن طريق لف الشعر بمنشفة ساخنة، فالبخار عكس الماء الساخن جدا سيقوم بفتح المسام بقدر مقبول للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة ومن ثم تستطيع القدرة على التنفس من جديد.

4- احرصي على تسريح شعرك
تسريح الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر لإنبات الشعر من جديد كما أنه يسهم بشكل ملحوظ فى توزيع زيوت الرأس الطبيعية على الشعر بأكمله مما يحافظ على ترطيب الشعر ونعومته.
إذا كنت تعانين من الشعر المجعد، يفضل تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان من الأسفل إلى الأعلى حتى تتمكني من فك العقدات الموجودة به ثم إعادة التمشيط من الأعلى للأسفل، ويمكنك استخدام الفرشاة لتسهيل عملية التمشيط.

5- عالجي بثور فروة الرأس.
تظهر بثور فروة الرأس بسبب الزيوت الزائدة وتراكم البكتيريا والأتربة عليها، وهذه البثور ليست مؤلمة فقط، بل تعمل على غلق مسام الشعر، لذا يجب علاجها بالشامبوهات التى تحتوى على مادة الزنك أو المواد الطبيعية المتخصصة فى علاج بثور فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.