الرئيسية » الأزياء و الجمال » احذري مستحضرات التجميل التي تتلف البشرة

احذري مستحضرات التجميل التي تتلف البشرة

بقدر ما يساعدك المكياج في إبراز ملامحك وإعطائك إطلالة شبابية جذابة، قد تتسبب بعض المكونات الموجودة بمستحضرات التجميل فى إتلاف خلايا البشرة وإصابتها بالأمراض السرطانية على المدى الطويل.

هذه قائمة بأهم المواد الضارة التى تدخل فى تركيب مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة وتضر بصحة بشرتك فى حالة الإفراط فى استخدامها.

1- لوريل سلفات الصوديوم Sodium Laurel Sulphate

هى مادة كيميائية رغوية تتواجد فى أغلب الشامبوهات ومنظفات البشرة، وتوثر على صحة العين بالنسبة للأطفال، لذا يَحذُر استخدام أى نوع من الشامبو مع الأطفال، إلى جانب ذلك ، فإن هذه المادة تتلف خلايا البشرة وقد تؤدي إلى التساقط الدائم للشعر.

2- بنزيل بنزوات Benzyl Benzoate

توجد هذه المادة فى أغلب عطور كريمات الجسم ” اللوشن” وهى مادة مسرطنة ويُشتبه فى أنها تسبب عيوب الولادة – فى حالة زيادة نسبتها فى المستحضر- وهي حالة غير طبيعية، تصحب الطفل عند الولادة. وتعرف أحيانًا بالعيب الخَلْقي.

3- إيثيل بارابين Ethyl Paraben

تدخل هذه المادة فى تركيب مستحضرات العناية الشخصية، وتسبب الحساسية والطفح الجلدي على المدي الطويل. وأكدت الدراسات أن هذه المادة تنفذ سريعا إلى الجسم من خلال امتصاص الجلد السريع لها.

4- قطران الفحم Coal Tar

قطران الفحم هى مادة كيميائية تستخدام لصنع الألوان الاصطناعية في مستحضرات التجميل وكذلك فى صبغة الشعر، استخدامها بكثرة يسبب التهابات البشرة والطفح الجلدي وتساقط الشعر.

5- تري إيتانولامين Triethanolamine (TEA)

تدخل مادة تري إيتانولامين (TEA) فى مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وهى سريعة النفاذ إلى الجسم ، والمواطبة على استخدام المنتجات التى تحتوى عليها لفترة طويلة يسبب جفاف البشرة وإبطاء كفاءة الجسم فى امتصاص فيتامين “الكولين” الذي يساعد بشكل أساسي فى نمو دماغ الجنين خاصة بالنسبة للحوامل.

6- كحول أيزورويل Isopropyl Alcohol

تتواجد فى مستحضرات الجسم وكريمات بعد الحلاقة وتسبب عدم انضباظ نبض القلب والدوخة وآلام الرأس والغثيان.

7- مادة Methylisothiazolinone

مادة كيميائية تدخل فى تركيب مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية وتسبب حساسية البشرة والعين و تؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي.

8- مادة Phthalates

تستخدم بشكل واسع في صناعة كريمات الوجه والجسم والحلاقة ومستحضرات التجميل ومواد التنظيف كذلك في صناعة البلاستيك، وعندما يقوم الجسم بامتصاص هذه المادة إلى مجرى الدم من خلال الجلد، أو الاستنشاق”، تزداد نسبة تعرض الفرد لأمراض الكبد والكلي والرئتين.

عادات وطقوس في الجمال تزيدك سنّاً… صحّحيها!

دراسة طبية تحذر من كثرة استخدام أحمر الشفاه

9- مادة Vinylpyrrolidone

تدعى أيضا Vinyl Acetate Copolymers، وتوجد فى أغلب منتجات العناية بالشعر خاصة الإسبريهات وكريمات التسريح، وهى قد تدمر الرئة من كثرة استنشاقها خاصة بالنسبة للشخص المصاب بحساسية الصدر.

10- مادة Stearalkonium Chloride

مادة كيمياوية تستعمل في ملطفات الشعر والكريم وتسبب حساسية للبشرة.

11- خلات الرصاص Lead Acetate

تستخدم غالبا فى منظفات الشعر والصبغة وتسبب تهيج البشرة والإضرار بصحتها.

12- مواد النونيل فينول Nonylphenol

تستخدم فى منظفات البشرة ومستحضرات التجميل، وقد اثبتت الدراسات أن التعرض الزائد لهذه المادة الكيميائية يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

وفى النهاية، ضعي فى اعتبارك قبل الإقدام على شراء مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة أن تكون من مكان مضمون وبجودة عالية وتحمل اسم إحدى الماركات العالمية التى تخضع لإشراف المؤسسات الصحية العالمية وتتبع معايير الأمان والسلامة على صحة البشرة والجسم.

وينصح وضع مستحضرات التجميل بشكل مبالغ فيه يوميا مهما كانت جودة المنتجات، فكثرة وضع المساحيق على البشرة يؤدي إلى إجهادها وإعاقة قدرتها على التنفس ومن ثم ظهور البثور والإلتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.