الرئيسية » الأسرة و الطفل » طرق مبتكرة وفعالة لتربية الأطفال

طرق مبتكرة وفعالة لتربية الأطفال

تربية الأطفال من الأمور التي تحتاج لصبر ووقت كثير كما تحتاج إلى قراءة دائمة وإطلاع على أحدث طرق التربية , ومن الأفضل البعد عن الضرب للتربية حيث أن هناك وسائل أخرى يمكنك إتباعها كالآتي.

1-     يجلس منفرداً.

وهي طريقة صحية جداً فإذا قام الطفل بتصرف غير لائق بعد أن وضحتي له ذلك وقام بتكراره فخذيه إلى ركن معين في المنزل أو أجبريه على الجلوس على كرسي معين لمدة معينة وإذا قام بتكرار الفعل أو تصرف بشكل غير لائق قومي بتكرار هذا وينصح الأطباء بأن تكون الفترة مثل سن الطفل فمثلاً لو عمره سنة فيجلس دقيقة وهكذا وستلاحظين أنها فعالة.

2-     لفت إنتباهه.

وهي طريقة جيداً أيضاً فمثلاً لو إستخدم المطرقة البلاستيكية في ألعابه للطرق على شئ هام مثل هاتفك المحمول   فوجهيه إلى مكان بالحائط يحتاج إلى الطرق وسيجد الأمر ممتعاً وسينشغل عن ما كان يفعله.

3-     خذي لعبته المفضلة.

وهذه الطريقة فعالة للأطفال الأكبر سناً فإذا قام بتكرار الفعل الخطأ قومي بأخذ لعبته المفضلة أو حتى هاتفه المحمول أو أي جهاز لديه وستجديه يفكر أكثر من مرة قبل أن يكرر الفعل لأنه ينظر إلى هذا الشئ وكأنه أهم شئ في الوجود.

4-     النتائج الطبيعية.

بعض الأفعال الخاطئة التي يفعلها الأطفال تكون ملحقة بنتائج طبيعية مثل أن يلمس طفل إناء به طعام ساخن بعد أن حذرتيه من لمسه فهو بطبيعة الحال سيشعر بسخونته البالغه وينزعج لذلك في هذه الحالة ليس عليكِ أن توبخي الطفل بل إتركيه يتعلم من الحياه ويعلم أن كلامك صحيح .

5-     أعمال البيت.

طريقة مبتكرة لتربية الأطفال فكلما كرر طفلك سلوك غير سليم قومي بتكلفته بالقيام بعمل ما في المنزل مثل التنظيف أو حتى مساعدتك في الطبخ.

6-     المناقشة.

فبعض الأطفال يكونو حساسين جداً وربما يمتنعون عن عمل معين لمجرد شعورهم أن الآباء يخجلون من هذا التصرف , أيضاً المناقشة مفيدة لكي يعرف الطفل لماذا ما يقوم به سلوك مرفوض؟

7-     التجاهل.

وهي طريقة فعالة للأطفال صغيري السن فمثلا عند الصراخ أو الغضب الشديد قومي بالتجاهل تماماً لهم وكأنهم لا يتكملون حتى يتصرفون بطريقة طبيعية وفي هذه الحالة تكلمي معهم وكأنك لم تسمعيهم وهم يصرخون.

تعليق واحد

  1. طريقة جيدة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.