تخطى إلى المحتوى

حافظي على جمالك بعيدًا عن الإرهاق العصبي

    الإرهاق العصبي مرض يصيب المعاصرين الذين تداهمهم هموم الحياة ومتاعبها، وكلنا مرغمون للعيش على إيقاع هذا العصر وسرعة متطلباته التي لا تعرف حدودا ولا تترك للإنسان لحظات يتنفس فيها بهدوء وصفاء.

    ويؤدي الإرهاق إلى شعور دائم بالتعب ويساعد على ظهور الشيخوخة، خبير التجميل أحمد قبيسي يقدم لك سيدتي علاجات بسيطة بمنتهى السهولة تخلصك من الإرهاق العصبي وبالتالي يعكس ذلك جمالا وإشراقا على بشرتك

    1- عملية تهدئة الأعصاب:
    إجلسي على مقعد مريح واسندي رأسك إلى ظهر المقعد وليكن ظهرك ورأسك مستقيمين، اتركي جسمك كله يرتخي قدر الإمكان وابقي على هذا الوضع مدة خمس دقائق. اجعلي من هذه الجلسات عادة تمارسينها يوميا.

    2-  راحة العينين :
    ضعي على عينيك قطعتي قطن مبتلتين بماءالورد، حاولى ألا تفكري في أي شيء.
    كيف تخفين إرهاق عينيك
    3- تدليك القدمين:
    أحد وسائل تهدئة الأعصاب وأهمها هو تدليك القدمين بواسطة آلة مطاطية دائرية، ابدأي التدليك على مساحة القدم التي تلامس الأرض حين تقفين.

    4- اذا كانت مسألة صعبة تتعلق بأي من امور الحياة العاطفية أو النفسية، اطرحي على نفسك الأسئلة التالية :

    ما هو المشكل؟ ما هي أسبابه؟ ما هي الحلول الممكنة؟ أي حل منها هو الأفضل؟ يؤدي هذا التحليل المنطقي إلى تهدئة توترك الفكري ويسمح لك بالانتقال من التفكير إلى التنفيذ العملي.
    أساليب بسيطة تخلصك من الإرهاق العصبي

    5-  الضحك:
    بحسب الرأي العام يعتبر الضحك أفضل وسيلة لإراحة الأعصاب، إنه تنفيس عما تكدس في النفس من آثار الإزعاج والضجر، ولا تفوتي على نفسك مشاهدة فيلم مضحك.

    6- الاستماع:
    تعودي على الصمت والانصات للآخرين، تلك هي إحدى النصائح، فالتحدث يرفع ضغط الدم بينما يخففه الصمت والاستماع.

    7- علاج بالماغنزيوم:
    مادة الماغنيزم لها فضائل كثيرة، لعلّ أهمها قدرتها على تخفيف الإثارة العصبية. الإرهاق يضاعف حاجة الجسم الى هذه المادة وبالتالي يستحسن تناول كميات منها من مدة الى أخرى، يجب تناول الماعنيزيوم لمدة أربعة أسابيع والأفضل تناوله مع الفيتامين ب6 لأنه يسهل تثبيتها في الجسم ويقوي تأثيرها على التوازن العصبي، لكن يجب الإمتناع عن تناول الكالسيوم في أثناء تناول الماغنيزيوم الطبيعي المتوفر في الفاكهة والخضر المجففة وبعض الزيوت والشوكولاتة والحنطة بقشرها.

    الماغنيسيوم يقلل الإرهاق العصبى

    8- فقاعات السعادة:
    هناك صابون منعش لدرجة كبيرة، إنه يحوي الكثير من الأملاح المعدنية ويتمتع بأريج عطر ناعم، يمكنك تذويب مزيج تصنعيه بنفسك في مياه الحمام ويتألف من زيوت لافندر وزيوت مسحوق الأزهار وتوجد في الأسواق أنواع من هذا المزيج جاهزة للاستعمال.

    9- المهدئات الخفيفة:
    أحصى الأطباء آلاف الأنواع من المهدئات الخفيفة المتوفرة في الصيدليات والتي يمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية، يمكن أحيانا الإستعانة بالبعض منها وإنما بكميات قليلة ولمدة قصيرة فالأطباء يؤكدون أنه ما من دواء خال تماما من التأثيرات الجانبية.

    10- كريمات مهدئة:
    هي مركبات متخصصة في مكافحة تعب الأعصاب المنعكس على سطح البشرة، هذه الكريمات تنشط الدورة الدموية وتسمى كريم “انتي ستريس” أو أوكسجين الوجه.

    11- حمام سريع:
    قد لا يتسنى الوقت للإستحمام طويلا وبهدوء والتمدد في المغطس، يمكن الحصول على نتيجة مهدئة بحمام سريع، الحمام المبتل والحاوي بضع نقاط من زيوت اللافندر يفرك على الرقبة.

    12- تنشق الهواء:
    قد تكون هذه الحقيقة صعبة التصديق ولكنها واقع، فنحن لا نستعمل في التنفس سوى عشرين بالمئة من قدرات رئتينا، وحين نعاني من التعب النفسي والعصبي نتنفس بشكل خاطئ وتكون النتيجة نقص في الأوكسيجن لإستعادة التنفس السليم علينا أن نمارس تمرينا بسيطا وهو: تمددي على سريرك وضعي يديك على صدرك بحيث تشعرين بانتفاخه عند كل نفس، حاولي أن تبقي واعية على ضرورة التنفس بعمق وانتظام.

    13- الراحة في أطراف الأصابع:
    أفضل طريقة لتمدد العضلات واسترخائها هو التدليك الذي يبدأ من الساقين ويرتفع تدريجيا حتى الكتفين، الحركة من الأسفل إلى الأعلى تدفع الدم باتجاه القلب. ويفضل استعمال زيت خاص بالتدليك لتسهيل الحركات