الرئيسية » الصحة و الرشاقة » الرياضة تقوي الخلايا المناعية التي تبعد عنك السرطان

الرياضة تقوي الخلايا المناعية التي تبعد عنك السرطان

كشفت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين بجامعة Nebraska، أن الناجين من مرض السرطان الذين يمارسون التمارين البدنية لعدة أسابيع بعد إكمال العلاج الكيمائي، يتمتعون بنظام مناعي أكثر قوة وتأثيرًا في منع معاودة الإصابة بالمرض في المستقبل.

 

وقام الباحثون بدراسة مجموعة من 16 ناج من المرض ممن شاركوا في برنامج تمارين لمدة 12 أسبوعًا. وقد تم اختبار خلايا T cells في دم أفراد العينة قبل وبعد انتهاء دورة التمارين البدنية.

وأظهرت التحاليل أن جزءًا كبيرًا من الخلايا المناعية قد تغيرت من حالة شيخوخة إلى حالة الشباب مما يعني الانتقال من حالة تكون فيها الخلايا غير مؤثرة في مقاومة المرض إلى شكل مستعد لحماية الجسم من الأمراض والعدوى.

 

وأثبتت الدراسات أن التمارين يمكن أن تحسن من حالة المريض بعد الإصابة بالمرض وتقلل من فرص معاودة ظهور المرض أو تطور الأورام الثانوية إلى أورام سرطانية خطيرة.

ورأت الدراسة أن معاودة هذه الخلايا لنشاطها من شأنه أن يقوي وظائف الجهاز المناعي بشكل يجعلها أكثر قدرة على مكافحة مرض السرطان.

 

وتقترح نتائج هذه الدراسة أنه بممارسة التمارين ربما تخلص الجسم من الخلايا الوقائية غير المفيدة وإحلالها بخلايا جديدة قادرة على مواجهة المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.