تخطى إلى المحتوى

احتفظي بالشعر المجعد مفرودًا لفترة طويلة

    تواجه الفتيات صاحبات الشعر المجعد او المموج مشقة وصعوبة شديدة فى فرد الشعر، لكن الصعوبة الأكبر تتمثل فى الاحتفاظ بالشكل المفرود للشعر لفترة طويلة.

    فعادة بعد فرد الشعر المجعد سواء كان طبيعياً عن طريق لف الشعر أو باستخدام الأدوات الحرارية، لا تفوت سوى ساعات، ويبدأ فى الانتفاش والتجعد من جديد. وبعض الفتيات يلجئن للإسبريهات المضادة للتهيش لتثبيت الشعر على حالته المفرودة. لكن كما تعلمين فإن الإكثار من هذه الإسبريهات يضر الشعر ويفقده حيويته.

    فى الفقرات التالية، نقدم لك بعض الطرق المنزلية والنصائح العامة التى تساعدك فى الاحتفاظ بالشعر المموج مفروداً لفترة طويلة تصل لأربعة أيام.

    الطريقة الأولى:

    فى البداية، اغسلي شعرك بشامبو لطيف ثم استخدمي البلسم لترطيبه والحد من تهيش الشعر وتهذيب التجعيدات فتصبح أكثر سهولة فى الفرد.

    – ضعي قليلا من كريم الشعر( كريم مخصص لتهذيب الشعر المجعد) فى يديك ثم دلكي شعرك من الجذور للأطراف ومشطي شعرك جيدا حتى يصبح خاليا من التشابك.

    – امسكي طرف الشعر بيدك وشديه بحيث يأخذ وضعا مستقيما ثم سلطي السيشوار عليه حتى يجف. وبعد الانتهاء من تجفيفه بالكامل، قسميه لخصلات صغيرة وافردي كلا منها بمكواة السيراميك ( البيبي ليس).

    – انتهي بوضع مقدار حبة بازلاء من سيروم مضاد للرطوبة والتهيش على شعرك لحماية الشعر من تأثير الرطوبة وإكسابه مظهراً لامعاً. هذه الطريقة ستبقي شعرك مفرودا لمدة تتراوح بين يومين وأربعة أيام.

    الطريقة الثانية:

    – امزجي مقدارين متساويين من جوز الهند الطازج المطحون وعصير الليمون الأخضر.

    – دلكي فروة الرأس وخصلات الشعر بالمزيج جيدا ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

    – اغسلي شعرك جيدا لإزالة الخليط ثم جففي شعرك وافرديه بالسيشوار والمكواة باتباع الطريقة السابقة.

    – مزيج جوز الهند والليمون سيعمل على تغليف ساق الشعرة ومن ثم للحفاظ على شعرك مفرودا لأطول فترة.

    نصائح عامة لإبقاء الشعر مفروداً لفترة طويلة

    1- احرصي على إطالة شعرك، فالطول يكسب الشعر المجعد ثقلا وكثافة مما يبقيه مفردوا بعض الشئ على عكس الشعر القصير، الذي يميل للتجعد والانكماش سريعاً.

    2- استخدمي مكواة لفرد الشعر بجودة عالية لتعطيك نتيجة مثالية تدوم طويلا. الأنواع القديمة والرديئة من مكواة الفرد تجعل شعرك مفرودا لكن ليس لفترة طويلة.

    3- تأكدي من عدم رفع درجة حرارة المكواة إلى أعلى درجة، فالحرارة الزائدة تدمر خصلات الشعر وتسبب تقصفه.

    4- قبل فرد الشعر أو تجفيفه بالسيشوار، جففي شعرك بشكل جزئي بمنشفة ناعمة من القطن ولا تفركيه بعنف حتى لا يزداد تهيشه، واعلمي أن تعريض الشعر المبلل جدا للسيشوار والمكواة قد يتسبب فى تقصفه وإتلافه.

    5- استخدمي أنواع الشامبوهات والبلسم المخصصة لفرد الشعر، أو التقليل من التجاعيد الموجودة به.

    6- تجنبي تسريح شعرك بالفرشاة بشكل متكرر طوال اليوم اعتقاداً منك أنك بذلك تحافظين على صحته، فإن التسريح الزائد للشعر يحفز فروة الرأس لإفراز الزيوت بشكل كثيف مما يجعل الشعر دهنيا ومنتفشاً.

    7- لغير المحجبات، يفضل حمل مظلة شمسية معك عند الذهاب للخارج، لمواجهة تغيرات المناخ المفاجئة وتجنب تأثيرها على الشعر مثل الشمس الشديدة او الرياح أو الأمطار.

    8- تجنبي طي شعرك لفترات طويلة سواء على هيئة كعكة أو أي تصفيفة أخرى، فهذا يتسبب فى كسر الشعرة وزيادة مظهرها المجعد.

    9- قبل النوم، احرصي على لف شعرك بإيشارب من الساتان أو الحرير، أو نامي على وسادة مغطاة بهذه النوعية من القماش، فالأقشمة الناعمة تساعد على تهذيب الشعر ومنع انتفاشه.