الرئيسية » الصحة و الرشاقة » قلبك قد لا يتحمل وجبة دسمة واحدة

قلبك قد لا يتحمل وجبة دسمة واحدة

اقترحت دراسة جديدة قامت بها مؤسسة هارت اند ستروك الكندية، بأن تناول وجبة طعام دسمة واحدة يمكن أن يؤثر على صحة قلبك وقد تؤدي الى الإصابة بتصلب وتضييق الشرايين لاحقا في الحياة. ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين عاجلا أم آجلا إلى الاصابة بمشاكل حادة بضمن ذلك أمراض القلب، والسكتة وحتى الموت.

هذا وقام فريق بقيادة الدكتور تود أندرسن، رئيس علوم القلب في جامعة كالجاري في كندا، بتنفيذ الدراسة التي ضمت طلابا من الجامعة. حيث قسم الطلاب إلى مجموعتين مجموعة تناولت ساندويتشات دسمة للفطور وآخرى ضمت طلابا غير مدخنين ويتمتعون بالصحة. وكان الباحثون يريدون معرفة مدى تأثير تناول الوجبة الدسمة على الطلاب في الصباح.

وكان هدف الدراسة تقيم التأثيرات الحادة لتناول وجبة طعام دسمة واحدة على الوظيفة الوعائية الدقيقة للقلب، والمؤشر الوعائي العام، أو صحة الوعاء الدموي. وتم فحص المشاركين في الدراسة مرتين، مرة في يوم لم يتناولوا به وجبة الفطور، ومرة  في اليوم الذي تناولوا به ساندويشان دسمان، يحتوي كل واحد منها على 900 سعرة حرارية وخمسون غرام من الدهن.

وإستعمل الباحثون (وقت السرعة التكاملي)، الذي يظهر كمية جريان الدم التي تدخل الذراع، (وكلما كان الجريان أعلى كلما كان ذلك افضل)، وهذا يعني بأن الشرايين الصغيرة، يمكن أن تتسع حسب كمية الضخ، وبأن هورمونات الوعاء الدموي تعمل بشكل جيد. فوجدوا بعد ساعتين من أكل السندويتشات، أن وقت السرعة التكاملي نقص بنسبة خمسة عشر إلى عشرون بالمائة عند المجموعة الاولى.

واظهرت الدراسة بدون شك بأن وجبة دسمة واحدة يمكن أن تسبب ضررا كبيرا في وقت قصير، وأسرع مما يعتقد الكثيرون. فلا احد سيقول لا لتناول ساندويتش دسم واحد اثناء وجبة الفطور، ولكن مثل هذه الحمية الغذائية يمكن أن تعزز الدهون في جدران الشرايين حتى لو كانت لمرة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.