الرئيسية » الأسرة و الطفل » طفلك ما بين عام وثلاثة أعوام.. كيف تعاملينه؟

طفلك ما بين عام وثلاثة أعوام.. كيف تعاملينه؟

يمر الطفل بمراحل نمو مختلفة ومتعددة خلال الثلاثة أعوام الأولى من عمره، مع الوضع فى الاعتبار أنه فى مثل تلك السن يكون الطفل محبا لاستكشاف كل ما حوله وكل ما هو جديد بالنسبة له. وعلى الأم أن تعلم أن الطفل فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام سيحاول فهم العالم من حوله وسيبدأ فى التعبير عما يحبه وما يكرهه، ولذلك ففى تلك الفترة يقع على عاتق الأم مهام كثيرة مثل الاعتناء بالطفل والحفاظ على سلامته وتسليته. وبالتأكيد فإن اعتناء الأم بطفلها فى تلك المرحلة أمر ممتع ولكنه أيضا أمر شاق يحتاج للكثير من الجهد والعمل.

يجب على كل أم أن تركز على تغذية طفلها فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام مع الوضع فى الاعتبار أنه خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل تكون الرضاعة الطبيعية أساسية وبعد ذلك يمكن أن تبدأ الأم فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلها تدريجيا.

وعندما تبدأ أسنان طفلك فى النمو يمكنك أن تعطيه بعض الأطعمة الصحية، وإذا كان طفلك لا يحب تناول أطعمة معينة فعليك أن تحاولى تغيير هذا الأمر ليقبل الطفل بعد ذلك تناول مختلف الأطعمة.

واعلمى أن الأطعمة المليئة بالحديد مهمة لطفلك لحمايته من الأنيميا مع الوضع فى الاعتبار أن مخزون الطفل من الحديد يقل بدءا من ستة أشهر.

وإذا كنت ستقدمين لطفلك اطعمة صلبة مثل اللحم فيجب أن تقومى بتقطيعه قطعا صغيرة جدا حتى يكون من السهل على الطفل بلعه وهضمه.

ويجب على كل أم أن تعلم أن الطفل يكون أكثر عرضة للاختناق بسبب الطعام إذا كان تحت أربعة أعوام لأن عضلات الفم لا تكون قد تكونت بطريقة كاملة بعد مما يجعل من الصعب عليه التحكم فى الطعام الذى يدخل فمه.

ابدئى فى تقديم الماء لطفلك بكميات صغيرة بدءا من ستة أشهر مع الوضع فى الاعتبار أن هذا لا يعنى أنك ستتخلين عن الرضاعة الطبيعية لطفلك والتى تعتبر مصدرا مهما لتغذيته.

إن الطفل فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام لا يحتاج للعصائر مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا كنت ستقدمين له العصير فيجب أن يكون بدون سكر وألا تزيد الكمية على نصف كوب فى اليوم. واعلمى أن العصائر قد تجعل طفلك يشعر بالشبع مما قد يسبب عدم رغبته فى تناول الطعام وقت الوجبات الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.