الرئيسية » الأسرة و الطفل » المرأة الحامل النباتية

المرأة الحامل النباتية

إن طبيعه النظام الغذائى النباتى لا ضرر منه أثناء الحمل للأم وجنينها إن أحسنت  المرأة الحامل استخدام العناصر الغذائية وتوظيفها بشكل صحيح . فالمرأة الحامل تحتاج إلى كافة العناصر الغذائية التى تزودها بالكم الملائم من البروتينات، الحديد، الألياف، الكالسيوم، الفيتامين، الماء، البقوليات، منتجات الألبان ومنتجات الصويا. و غياب اللحوم والأسماك في نظام غذائها قد يسبب لها عدة مشاكل لكونها غنية بالمواد التي تحتاجها .إليك سيدتي حواء بعض المعلومات ستساعدك لإيجاد ماتحتاجين بعيداً عن اللحوم .

أين تجدين  البروتين؟

 تجدين  البروتينات في البيض والحبوب (القمح والشوفان والذرة …) والبقوليات (الفول والعدس والبازلاء، فول الصويا …) والبذور الزيتية (اللوز والجوز والبندق …). البروتينات ضرورية جداً  فالمرأة الحامل مطالبة بالزيادة من معدل استهلاكها من البروتينات بنسبة 20% يومياً.

 أين تجدين الحديد؟

نقص الحديد  الموجودة في اللحوم يمكن  أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة للجنين ويمكننا العثور عليها في البيض وكذلك البقول و الخضراوات الورقية الداكنة اللون مثل: السبانخ، اللفت، البروكلى، و المكسرات وبعض الحبوب و لتسهيل امتصاص الحديد من قبل الجسم ومن المستحسن إضافة فيتامين C في نظامك الغذائي و أيضاً الابتعاد عن الكافيين .

يوصى بتناول 30 ملجم يومياً من  الحديد  للمرأة الحامل .

   لا تنسي الكالسيوم!

يوجد  الكالسيوم في منتجات الألبان بشكل طبيعي، أي في اللبن والحليب والجبن و توجد في  اللفت و الكرنب و البروكلى و السبانخ والصويا…، الكالسيوم من المغذيات الأساسية لعظام الطفل كي تتشكل بشكل طبيعي. البذور الزيتية وبعض المياه المعدنية أيضا توفر الكالسيوم.

الفيتامين (د) و (ب12)

– فيتامين (د) يكون من الحبوب  و كذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس 20 دقيقة لبضعة أيام فى الأسبوع.

– فيتامين (ب12) : هنا  لا توجد مشكلة للسيدات الحوامل اللآتى يعتمدن على منتجات الألبان والبيض فى نظامهم الغذائى النباتى فى الحصول على هذا الفيتامين .. أما المرأة التى تستبعد المنتجات الحيوانية بأكملها من نظامها الغذائى لابد وأن تحصل عليه من بدائل اللحوم مثل لبن الصويا والحبوب المدعمة بهذا الفيتامين.

 كل هذه النصائح ستساعدك إلى حد كبير ولكن إن كنت نباتية وحامل نصيحتي أن  تعاودي طبيب نظام غذائي نباتي في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.