الرئيسية » الصحة و الرشاقة » استمتعي بأكل الشكولاتة

استمتعي بأكل الشكولاتة

الشكولاتة من أكثر السكريات المحبوبة لدى الجميع وخاصةً بالنسبة لحواء فمذاقها رائع وبسحرها و ميزاتها الفريدة تضفي نوعاً من المتعة على حياة العديد من الأشخاص.
أتعلمين سيدتي أن الشوكولاتة  أصلها نباتي. فهي مستخرجة من  نبتة الكاكاو التي عرفت  بطعمها الراقي الممتاز وميزاتها الصحيّة حتى أنّها نسبت إليها أسماء كثيره الأطباء الفرنسيين.

اليوم سنطلعك سيدتي حواء على أسرار و قيمة الشكولاتة و فوائدها الرائعة حقاً :

-الشوكولاته مضادة للتوتر

-تحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من  مادة  المغنيسيوم وهي مادة محاربة للتوتر والقلق.إذاً  لا شيء أفضل من أن تزيدي من استهلاك المغنيسيوم. وتوجد دراسات متعددة تؤكد أن هذا المعدن له دور هام لمنع الآثار السلبية للإجهاد، وهو قادر على خفض مستوى الكورتيزول بشكل ملحوظ في الدم.فنقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض الطاقة ونلاحظ هذا النقص في حالات مختلفة منها الشعور بالارهاق والتعب المزمن و الإجهاد .و دراسات أخرى أظهرت أن اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم تقلل من خطر حدوث احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية، ويخفض ضغط الدم ويقلل من احتمال المعاناة من مرض السكري.وبالإضافة إلى ذلك فاتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم له تأثير إيجابي على الوقاية من مرض هشاشة العظام للنساء بعد سن اليأس.

-الشوكولاته مفيدة للكوليسترول

 ينقل الكوليسترول عبر الدم في الأوعية الدموية.و تقوم البروتينات بهذه العملية. بعض منها تقوم  بإحضار الكوليسترول إلى الكبد حيث يتم استخدامه لعملية الهضم: الكولسترول الجيد. والبعض الأخر تقوم  بترك الكولسترول على جانب :هذا هو الكولسترول السيئ  يمكن أن يسد الشرايين.
تقوم الشوكولا والكاكاو بحماية الجسم ضد الكولسترول السيئ. بفضل الفلافونويد مع خصائص مضادة للأكسدة، حيث تقلل من تركيز الكولسترول السيئ، وتشجع على إنتاج الكولسترول الجيد. وأيضاً  فيتامين B3 الموجودة  في الشوكولاته يمكن أن يقلل أيضا من انسداد الشرايين.

 -الشوكولاته  مضاد ممتاز للأكسدة

يتم استخدام الأكسجين الذي نتنفسه لتشغيل أجسامنا، ولكن في نفس الوقت يؤدي إلى إنتاج عدد كبير من الجذور الحرة التي تهاجم هياكل الجسم . الكاكاو يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تمسح وتحد الجذور الحرة المسؤولة عن التأكسد.
إن القدرة المضادة للأكسدة في الكاكاو  تكون من 4 إلى 5 مرات أعلى من الشاي الأسود،و من 2 إلى 3 مرات أعلى من الشاي الأخضر .

 -الشوكولاته مفيدة أثناء الحمل

الشوكولاته تقوم بحماية النساء خلال فترة الحمل، وفقا لدراسة نشرت في دورية علم الاوبئة. تناول الشوكولاته الداكنة يوميا  يقلل 69٪ من خطر الاصابة بتسمم الحمل و ارتفاع ضغط الدم.
ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ييل، وفوج على 2291 امرأة حامل تستهلك الشوكولاتة بين عامي 1996 و 2000 لاحظوا  إرتفاع معدل الثيوبرومين في الحبل السري للمرأة التي تتناول الشوكولاتة مقارنةً بغيرها .و وفقا لنتائج التقرير، يرتبط تركيز الثيوبرومين مع انخفاض خطر تسمم الحمل.و الثيوبرومين موجودا بشكل كبير في الشوكولاته الداكنة الكاكاو.

-الشوكولاته تخفض ضغط الدم

أكل 6 غرامات من الشوكولاته الداكنة في اليوم الواحد، أو حوالي  مربعين من شأنه أن يقلل ضغط الدم، وفقا لدراسة ألمانية حديثة، نشرت في مجلة  Jama.

وقد أجريت الدراسة في مستشفى كولونيا، ألمانيا، على 44 بالغا تتراوح اعمارهم بين 56-73 عاما وذلك باتباع نظام غذائي لمدة 18 أسبوع بتناول  6 غرامات من الشوكولاته الداكنة في اليوم و كانت النتيجة

انخفاض ارتفاع ضغط الدم من 86٪ إلى 68٪. ووفقا لمعدي الدراسة يرتبط هذا إلى وجود مادة البوليفينول المضادة للأكسدة في الشوكولاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.