الرئيسية » الصحة و الرشاقة » أيضك أسرع ، وزنك أقل !!

أيضك أسرع ، وزنك أقل !!

هل تعلمين سيدتي أن المسؤول الرئيسي الحقيقي عن وزنك ليس ما تأكلينه أو ما تمارسينه من حركة ، و انما هو عملية الأيض !!

عملية الأيض ( metabolism ) هي ببساطة تحويل الغذاء إلى طاقة . و هذا هو سبب بعض الوزن الزائد للعديد من الناس  رغم أنهم يراقبون كميات أكلهم بينما هناك من لا تظهر عليهم السمنة مع أنهم يتناولون كميات أكبر من الأكل الدسم و السكريات : عملية الأيض بطيئة لدى الصنف الأول ، سريعة لدى الصنف الثاني .

هذا الأمر يرتبط إما بالوراثة ، أو بطبيعة أجسامنا و  رغم اننا لا نستطيع أن نختار موروثاتنا الجينية  إلا انه يمكننا تسريع عملية الأيض بعدة طرق ، إليك بعض النصائح التي ستفيدك في حرق دهوناً أكثر  :

– تقوية العضلات: تقوم أجسامنا بحرق السعرات الحرارية بشكل مستمر حتى في فترات الراحة ويرتفع معدل الأيض لدى الأشخاص الذين يمتلكون بنية عضلية أقوى ، لذلك ينصح بممارسة الرياضة و تقوية العضلات لتسريع الأيض و بالتالي حرق دهون أكثر .

– ضاعفي وجباتك : بدل أن تكون لك ثلاث وجبات رئيسية ، اجعليها ستة وجبات صغيرة متباعدة في ما بينها بساعتين أو ثلاث . بهذه الطريقة تحفزين الأيض عندك و لا تشعرين بالجوع طوال النهار .

– شرب المزيد من المياه: يحتاج الجسم إلى الماء لمعالجة السعرات الحرارية فإن تعرض جسمك للجفاف و تتباطأ عملية الأيض . قومي بشرب كوب او كوبين من المياه أو أي مشروب غير محلى قبل نصف ساعة من الوجبة .

– البهارات الحارة  : تحتوي الأطعمة الحارة على مكونات كيميائية تطلق شرارة عملية الأيض وتسرعها لذا فإن تناول ملعقة من الفلفل الأحمر مثلاً ، قد تدفع بمعدل الأيض بما نسبته 23 بالمئة .

– اكثري من البروتينات : إن الجسم يحرق ضعفي السعرات الحرارية عند هضم البروتينات لذا أدخلي على أطباقك بروتينات أكثر .

– الشاي الأخضر:  ثبت تسريعه للأيض لساعات عدة ، لذا ينصح به بشدة لمن يريد خسارة الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.