الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تتخلصين من مقارنة نفسك بالغير؟

كيف تتخلصين من مقارنة نفسك بالغير؟

دائماً ما نعقد مقارنات بيننا وبين الآخرين في كل شئ في الحياة وللأسف تكون المقارنة لغير صالحنا في كثير من الأحيان مما قد يؤثر على شعورنا وتقديرنا لذاتنا , الأمور التالية تساعدك لتتوقفي عن نقدك لذاتك وتكوني أكثر فاعلية في الحياة.

1-     لماذا هم الأفضل؟

إسألي نفسك هذا السؤال عندما تقارنين بينك وبين الآخرين فلماذا تشعرين أنهم الأفضل ! هل لأنهم لديهم مميزات أكثر منك أو لأنهم أذكى أو أفضل في صفاتهم ؟ في كثير من الأحيان ستكتشفي أن هذه الأفضلية ليس لها وجود إلا في رأسك فقط !

2-     لا تنخدعي بالمظهر اللامع.

لا تقارني نفسك بالآخرين فأنتِ لا تعلمين كل شئ عنهم , فلربما هذا البيت الجميل الذي يعيشون فيه قد جلب لهم ديون تزعجهم ليل ونهار وربما هذا الزوج الذي تشعرين أنه فارس أحلام لا يقدم لزوجته السعادة الحقيقة ! وكل هذا وارد.

3-     هم أيضاً يحسدوك !

قد لا يكون حسد بالمعنى السلبي ولكن تأكدي أن هناك من يتمنى لو أن له مثل عقلك أو تأثيرك على الآخرين أو بعض صفاتك وإبتعداتك أو حتى مواجهتك للمواقف وشجاعتك لذا ثقي في ذاتك وإرضي عن نفسك.

4-     إحذري النقد اللاذع.

لا تكوني معول هدم لشخصيتك وثقتك بذاتك , حاولي أن ترفعي من شعورك المعنوي فالإنسان غالباً مايكون أشد أعداء نفسه إذا فكر بتفكير سلبي.

5-     تحركي للأمام.

بدلاً من أن تضيعي الوقت في عقد المقارنات إبدأي في التحرك تجاه ماتريدين تحقيقه فالمقارنات أو الحط من شان الذات ليس له إلا آثار سلبية بينما التحرك للآمام والعمل سيكون له كل تأثير إيجابي.

6-     إشعري بقيمتك.

قدري قيمتك كإنسانة , قدري قيمة الحياة التي وهبها الله لك , بل قد خلق الله كل ما في الكون لخدمة الإنسان فآمني بذاتك وأنك إنسان يستحق الحياة ويستحق السعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.