الرئيسية » الصحة و الرشاقة » اكتشفي الأطعمة التي تحافظ على جمالك

اكتشفي الأطعمة التي تحافظ على جمالك

إن المحافظة عل شباب البشرة وصحتها دائما ما يشغل حواء فتجدها دائما حريصةً على معالجة أي شيءٍ يطرأ عليها نتيجة لعوامل طبيعية أو تقدم في السن أو اضطرابات هرمونية من حبوب أو جفاف أو تشقق أو تجاعيد وغيرها فتكثر بذلك من إقتناء منتجات التجميل ومن إستعمال المسكات الكيميائية والطبيعية بحد سواء .ولكن هل تعلمين سيدتي حواء أن كل ما ذكرته الأن كان لابد أن يكون في المرتبة الثانية فالأجدر أن تبدئي أولاً باعتناء بنظامك الغذائي وذلك بتكون أطباقك على العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات وكل متحتاجين لتكوني دوماً متألقة بصحة جيدة وبشرة شابة وتحت هذا الموضوع جمعت لكي سيدتي مجموعة من الأطعمة احرصي على أن تكون ضمن نظامك الغذائي :
إليك أهم هذه الأطعمة:
1- اللوز:يتميز اللوز بغناه بفيتامين (هـ) الذي يساعد على الوقاية من أشعة الشمس، وحسب دراسة أجرية مؤخراً  تبين أن الذين يناولون 14 ميليغراماً من الفيتامين يومياً، أي ما يعادل 20 لوزة، لا يصابون بحروق مثل الذين لا يتناولون اللوز على الإطلاق.  و الفيتامين (هـ) أيضاً  هو مضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وكذلك من عدة عوامل بيئية أخرى تتسبب في إفراز الجذور الحرة التي تدمر الخلايا.

2-الأفوكادو:تحتوي ثمار الأفوكادو على زيت طبيعي يساعد على شد ترهلات البشرة وترطيبها بشكل عميق، كما انها غنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة وهى صحية ومفيدة تقوي الجهاز المناعي للجسم.
3- الزبادي الخالي الدسم:من المعروف أن الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم المفيدين لصحة الجسم عامة والبشرة خاصة. فكوب واحد من الزبادي يحتوي الكالسيوم أكثر مما يحتويه كوب من الحليب الخالي الدسم، ذلك إلى جانب احتوائه على فيتامين ب الضروري لمضاعفة عملية نمو الخلايا وتجديدها.
4- التوت:التوت بكل أنواعه غني بمضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة التى تسبب التجاعيد والسرطان كما أنه يحفز عملية إنتاج الجسم لبروتين الكولاجين المسئول الأول عن شباب البشرة حيث يحافظ على بشرتك مشدودة ناعمة.
5- الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم:يعد الزنك والسيلينيوم من أكثر المعادن أهمية للبشرة ويدخلان ضمن تركيب الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة حيث يقوم كل منها بتحفيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يعتني بشباب البشرة، كما أن الزنك على وجه الخصوص يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم بينما يقوم السيلينيوم بتعزيز مرونة البشرة. ستجدين هذه المعادن فى اللحم البقري والدواجن والمحار والمكسرات والفاكة المجففة.
6- الطماطم:الطماطم من الخضروات الغنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التى تقي البشرة من الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على كل من البيتا كاروتين والليكوبين المفيدين لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتجديد خلايا البشرة.
7- الجزر:عرف عن الجزر دوره في الحفاظ على العينين، لكنه أيضاً يلعب دوراً مهماً في تنقية البشرة من نوبات انتشار الحبوب والسبب في هذا فيتامين (أ)،كما أن فيتامين (أ) يقلل من تكوين الخلايا المسببة لسرطان الجلد.
8- البروكلي والكرنب الأحمر والبنجر:الكثير منا يهمش هذه الأطعمة إلا أنها فى غاية الأهمية للبشرة والجسم لأنها تعمل على طرد السموم التى تترسب فى مجرى الدم والمسببة للمظهر الباهت للبشرة.
9- الأطعمة المشبعة بالماء:تعتبر الأطعمة الغنية بالماء من أفضل المأكولات التى تحتفظ بمعدل الترطيب فى الجسم مما يعني وقاية البشرة من التجاعيد المبكرة وإكسابها نضارة وحيوية دائمتين. وتشمل هذه الأطعمة البطيخ والتفاح والبرتقال والخيار والخوخ .
10- الشيكولاته الداكنة:يتم تصنيف الشيكولاتة الداكنة على أنها دواء، لذلك بالطبع هي مهمة جداً،فهي تحتوي على مادتي رسفيرترل و فلافونول اللتين تعملان على تنشيط وظائف المخ وتنشيط الدورة الدموية والإبطاء من الشيخوخة.
وأيضاً مركبات فلافونول المتوفرة بكثرة في الشيكولاتة الداكنة تقلل من خشونة الجلد وتقي من أشعة الشمس، ووفقاً لدراسة تم نشرها في المجلة البريطانية للتغذية ، فإن النساء اللاتي يتناولن كاكاو مقوى بـ326 ميلي جراماً من مركبات الفلافونول لديهن بشرة أكثر صحة وقدرة أكبر على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية ممن يتناولن الكاكاو الذي يحتوي على كميات قليلة من مضادات الأكسدة. وهذا يعني أن بضعة أونصات في اليوم تكفي.
11- بذور الكتان:تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميجا -3 والتي تزيل الحبوب والتجاعيد الخفيفة. وأشارت المجلة البريطانية للتغذية أن الخاضعين لإحدي الدراسات ممن تناولوا أكثر من غرامين أو ما يعادل نصف ملعقة شاي من أوميجا -3 على مدى ستة أسابيع أصبحت بشرتهم أقل تعرضاً للتهيج والإحمرار وأكثر ترطيباً.
12- الكيوي:الكيوي فاكهة رائعة لا تحافظ فقط على نقاء البشرة بل تعزز قوة عظام الجسم وتتقي البشرة من الجذور الحرة.
13-البطاطا:وبالنسبة للبطاطا فتحتوي على مادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة وتتميز بخصائص فعالة تجعل البشرة ناعمة ومشدودة.وهي غنية بفيتامين (أ) الذي يفيد في اضفاء الجمال على البشرة والشعر والعينين.. كما أنها غنية بالحديد والبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات (ب) و (ج).
14- الروزماري :الروزماري من الأطعمة التى تحتفظ بجمال بشرتك لأنه غني بالمواد النباتية التى تقوم بزيادة معدل السيراميد الذي يعمل على ترطيب بشرتك وتقوية مرونتها.
15- الشاي الأخضر:حين يكون ساخناً يساعد الشاي الأخضر على إفراز مادة كاتيشين وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من التهابات وسرطان الجلد، لكن يجب مراعاة أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقل كلما قلت حرارته، لذا ينصح بتناول الشاي الأخضر وهو ساخن.
16-الحبوب الكاملة:أما الحبوب الكاملة فهي غنية بالألياف التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتقلل نسبة مادة جليكاشن التي تخفض من معدل مرونة البشرة.
18- التونا:أما التونا فتحتوي على مادة تسمى السلينيوم وهي تساعد على الحفاظ على مادة إيلاستين وهو بروتين يجعل الجلد ناعماً ومشدوداً، كما يعتقد أن هذه المادة المضادة للأكسدة تساعد على الحماية من أشعة الشمس عن طريق إيقاف تكوين الجذور الحرة وينصح بتناول 3 أونصات أو نصف علبة يومياً.
19-السبانخ:تحتوي السبانخ على مادة اللوتين التي تحافظ على جمال العين وتمنحها إشراقة رائعة، كما أنها غنية بفيتامينى أ وب12 اللذين يساعدان على الحفاظ على الخلايا الجديدة وبالأخص خلايا الدم الحمراء ( الهيموجليبين ).
20- الفراولة:وهي من الفواكه المسكرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) الذي يلعب دوراً كبيراً في تكوين الكولاجين وهو (البروتين) الذي يضفي على البشرة نعومتها وتماسكها ويمنعها من الترهل.
وكما انه يساعد على الاحتفاظ بسلامة الأسنان واللثة.. والفراولة غنية أيضاً بالبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم للاحتفاظ بمرونة العضلات وتماسكها هذا بالاضافة الى احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم.

 

تعليق واحد

  1. Really appreciate you sharing this post.Thanks Again. Awesome. Dauterman

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.