الرئيسية » الأسرة و الطفل » كيف تتحدثين مع طفلك الرضيع؟

كيف تتحدثين مع طفلك الرضيع؟

بالرغم من أن التحدث مع طفلك يكون من جانب واحد إلا أن له العديد من الفوائد، وأول تلك الفوائد يعود على الأسرة وخاصة الأم لأنه يمكنها من خلق علاقة قوية مع الطفل. وايضا أن التحدث مع الطفل أمر ضرورى لتنمية قدراته ومهاراته العقلية والكلامية أو اللغوية، بالإضافة إلى أن التحدث والكلام مع الطفل أمر ممتع حيث تحاول الأم فك شفرة الكلمات التى تخرج من فم طفلها. بما أن الطفل لا يكون قد تعلم أى كلمات بعد فحاولى أن تتحدثى معه مستخدمة أصواتا هادئة وحركات اليد مع الوضع فى الإعتبار أن الطفل لن يفهم ما تقولينه إلا إذا قمت بربطه بنبرة صوت معينة وحركات خاصة.

وأنت تتحدثين إلى طفلك، احرصى على أن تنظرى إلى عينيه حتى يكون انتباهه مشدودا إليك وحتى تتمكني من فهم تعابير وجهه وانفعالاته. يجب على الطفل أن يرى فمك وهو يتحرك.

احرصى على أن تنادى الطفل باسمه وتتحدثى معه وأنت ممسكة يديه أو قدمه، فيجب على الطفل أن يشعر بأنك تتعاملين معه بدفء وحميمية.

استخدمى كلمات بسيطة اثناء التحدث مع طفلك وانتبهى لطريقة تفاعله مع الكلمات والأصوات التى تخرج من فمك.

ويجب أن تنتبهى أيضا إلى نبرة الصوت التى تتحدثين بها مع طفلك واحرصى أن تقولى الكلمات لطفلك ببطء حتى يبدأ فى فهمها مع الوقت.

حاولى أن تتحدثى مع طفلك وأنت تقومين بمهام مختلفة فى المنزل، ويمكنك أيضا أن تقومى بقراءة قصص لطفلك وغناء بعض أغانى الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.